الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بوعلام جبار: الدفع الالكتروني يخضع لسلطة بنك الجزائر

بوعلام جبار: الدفع الالكتروني يخضع لسلطة بنك الجزائر

وليد أشرف

أكد الرئيس المدير العام لبنك الفلاحة والتنمية الريفية، بوعلام جبار، أن خدمة الدفع الإلكتروني التي تم الشروع فيها في تطبيقها بتوافق داخل الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية، وموافقة واعتماد بنك الجزائر ووزارة المالية .

وأضاف، بوعلام جبار، الذي يرأس حاليا جمعية البنوك والمؤسسات المالية، في تصريحات للإذاعة الوطنية، أن عملية الدفع الإلكتروني( e- paiement) حددت على ثلاث مراحل هامة وهي تخضع لمجموعة من القوانين والنظم التابعة لبنك الجزائر إلى جانب مجموعة من النظم والإجراءات العامة التي قامت بسنها المجموعة المصرفية عن طرق تجمع النقد الآلي(ساتيم).

وتخص المرحلة الأولى، المتعاملين الكبار في الفوترة وتدوم بضعة أشهر ثم تليها المرحلة الثانية التي تخص كل المتعاملين في قطاع الخدمات وهي المرحلتين التي لا تتطلب وجود قانون التجارة الالكترونية ولا يتطلب تعديل القانون التجاري الحالي، وآخر مرحلة ستخص التجارة الإلكترونية والتي ستطبق بعد صدور قانون يتعلق بالتجارة الإلكترونية ويحفظ للمواطن حقوقه في حالة النزاع حول نوعية السلعة.

وأضاف جبار، أن عدد البنوك التي تحصلت على الاعتماد من طرف بنك الجزائر للقيام بخدمة الدفع الإلكتروني يبلغ 11 بنكا “منها 06 بنوك عمومية و05 بنوك خاصة وباقي البنوك ملفاتها هي قيد الدراسة ببنك الجزائر وحتى كبار المتعاملين هم في إطار التحضير للدخول في هذه الخدمة لتقديمها لزبائنهم”.

وأوضح المتحدث، أن المرحلة اللاحقة بعد الإطلاق النهائي لعملية الدفع الالكتروني، هي التفكير في الدفع بالموبايل mobile paiement، مشيرا إلى تصريحات الوزير المنتدب للاقتصاد الرقمي، الذي أشار إلى وجود فوج عمل يعمل على التحضير الجيد لهذه العملية.

وأوضح المتحدث ذاته أن التطبيق عالمي والجزائر ستختار النوعية التي تتلاءم مع منظومة الدفع والمنظومة التشريعية الخاصة بها بصفة عامة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم