الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بوعلام جبار: 500 مليار دينار قروض للمواطنين خلال 2017
التجارة الالكترونية
التجارة الالكترونية

بوعلام جبار: 500 مليار دينار قروض للمواطنين خلال 2017

ريم بن محمد

أكد رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية والرئيس المدير العام لبنك الفلاحة والتنمية الريفية بوعلام جبار أن حصيلة البنوك لسنة 2017 كانت إيجابية، حيث ارتفع  حجم القروض بنسبة 7 % مقارنة بسنة 2016 ، أي ما يعادل 8400 مليار دينار، مشددا على نمو الادخار المحلي على مستوى البنوك، فيما بلغ مستوى الإقراض لصالح الأفراد 500 مليار دينار أغلبها موجهة لاقتناء العقار.

وأضاف جبار، في تصريحات للإذاعة أن القروض الممنوحة منها أكثر من 75% قروض متوسطة وطويلة الأمد فهي في مجملها قروض استثمارية للمؤسسات الكبرى والمتوسطة والصغرى وحتى للأفراد.

وأوضح جبار أن 52% من القروض موجهة للقطاع الخاص و 48 % للقطاع العام، أما قروض الأفراد فتناهز حوالي 500 مليار دينار منها حوالي98 % موجهة للقروض العقارية والباقي موجه للقروض الاستهلاكية التي انطلقت في 2016.

وقال جبار، إن قانون المالية لسنة 2018 يلزم كل فئات التجار على توفير وسيلة للدفع الإلكتروني للزبون مما سيعطي دفعا كبيرا لعملية الدفع الإلكتروني بفضل جهاز الدفع الإلكتروني “TPE” وعددها 12 ألف موزعة على مستوى التجار الذين قبلوا اقتناء هذا الجهاز، مشيرا إلى أن تحدي المجموعة البنكية هو البحث عن كيفية لتوفير الأجهزة الإلكترونية للدفع للتجار حيث أن البنوك حاليا تؤجرها بمبلغ زهيد وسعرها يساوي 50 ألف دينار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم