الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 بيجو الجزائر: استثمار 100 مليون أورو وأول سيارة في 2018

بيجو الجزائر: استثمار 100 مليون أورو وأول سيارة في 2018

ريم بن محمد

وقعت الجزائر وفرنسا الأحد 11 نوفمبر، بالجزائر العاصمة على ثلاثة اتفاقات شراكة وتعاون اقتصادية عقب أشغال الدورة الرابعة للجنة الاقتصادية المختلطة الجزائرية-الفرنسية (كوميفا).

وتخص الاتفاقات الموقع عليها بحضور وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل و وزير الصناعة و المناجم يوسف يوسفي  ووزير الفلاحية والتنمية الريفية والصيد البحري عبد القادر بوعزقي عن الجانب الجزائري والوزير الفرنسي المكلف بأوروبا والشؤون الخارجية جون ايف لودريان ووزير الاقتصاد والمالية الفرنسي برونو لومار قطاعات صناعة السيارات  والزراعة الغذائية و الكهرباء.

وتم توقيع اتفاق مساهمين بين مجمع PMO قسنطينة ومجمع كوندور ومؤسسة Palpa Pro و PSA  بيجو لصناعة السيارات بالجزائر.

كما يتعلق الأمر ببروتوكول اتفاق لإنشاء مجمع لتصدير الفواكه والخضر وكذا شراكة في مجال الإنتاج الفلاحي البيولوجي بين مجمع Agrolog ومجمع  Agromed.

كما وقع الطرفان على اتفاق مساهمين بين المجمع العمومي Elec El Djazair  و مجمع Schneider في مجال صناعة التجهيزات الكهربائية ذات الضغط المنخفض و  المتوسط و العالي.

 

اتفاق حول اطلاق مشروع بيجو الجزائر

ستقوم شركة بيجو سيتروين للإنتاج بالجزائر  (PCPA) بصناعة سيارات من علامة بيجو في الجزائر ابتداء من 2018 باستثمار يبلغ  100 مليون أورو، بحسب مدير المجمع الفرنسي PSA المكلف بإفريقيا والشرق الأوسط، جان كريستوف كيمار.

وأوضح كيمار على هامش التوقيع على بروتوكول اتفاق حول انشاء شركة  بيجو سيتروين للإنتاج الجزائر (PCPA) أن “مصنع بيجو الذي سيقام بوهران سيصنع  أول سيارة في 2018 وستبلغ طاقته الاجمالية 75.000 وحدة سنويا في نهاية  المطاف”.

وأضاف المسؤول أن الأمر يتعلق باستثمار بقيمة 100 مليون أورو موضحا أن  رأسمال الشركة موزع وفق قاعدة 51/49% بين 20% للمؤسسة الوطنية لإنتاج الآلات  الصناعية الجزائر-PMO قسنطينة و15.5 % للمجمع الخاص كوندور و15.5% لمتعامل  صيدلاني جزائري (Palpa Pro) بالنسبة للجانب الجزائري و49% لمجمع PSA بالنسبة للجانب الفرنسي.

وفيما يتعلق بنسبة الإدماج أشار كيمار إلى أنها ستكون في نهاية المطاف  40% مضيفا أن العقد ينص كذلك على إنشاء أكاديمية PSA في الجزائر من شأنها  تمكين اليد العاملة الجزائرية من تطوير الكفاءات في مجال تركيب السيارات  وصناعتها لفائدة شركة بيجو سيتروين للإنتاج الجزائر.

ويهدف المشروع إلى تطوير فرع كامل للسيارات في الجزائر حسب المتحدث الذي أوضح  أن صانعي تجهيزات بيجو الذين سيستقرون كذلك في الجزائر سيقيمون شراكات أخرى مع  متعاملين جزائريين لإنشاء نسيج صناعي وتجاوز نسبة 40% من الإدماج.

واعتبر كيمار أن السوق الجزائرية “مهمة للغاية” بالنسبة لمجمع PSA  مشيرا إلى أن هذا المصنع سيمكن من استحداث 1000 منصب شغل مباشر وآلاف مناصب  الشغل الأخرى غير المباشرة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم