الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 “بيجو” تستحوذ على “أوبل” مقابل 2.3 مليار دولار

“بيجو” تستحوذ على “أوبل” مقابل 2.3 مليار دولار

 

اتفقت مجموعة “PSA Peugeot Citroën” على شراء “Opel” التي كانت مملكوكة لمجموعة “General Motors”، مما سينتج عنه تكتل عملاق إقليمي جديد لصناعة السيارات في السوق الأوروبية سيتحدى عملاق السوق”Volkswagen”.

وتبلغ قيمة الصفقة بنحو 2.2 مليار يورو ما يعادل نحو 2.3 مليار دولار، وتعهدت المجموعة الفرنسية بإعادة “Opel” وعلامتها التجارية البريطانية “Vauxhall” إلى هامش الربحية في غضون 3 سنوات، مدعومة بتقنين في التكاليف المشتركة بقيمة 1.7 مليار يورو.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة “PSA Peugeot Citroën” كارلوس تافاريس، الاثنين 6 مارس: “نحن على ثقة من أن تحول “Opel” و”Vauxhall” سيتسارع بقوة مع دعمنا”.

ومن خلال عملية الاستحواذ على “Opel” تتفوق المجموعة الفرنسية على منافستها “Renault”، لتصبح ثاني أكبر شركة أوروبية لصناعة السيارات من حيث المبيعات مع حصة سوقية تبلغ 16%، مقارنة مع حصة “Volkswagen”، التي تبلغ 24%.

وحققت “PSA Peugeot Citroën” و”General Motors Europe” إيرادات بقيمة 72 مليار دولار. ويبلغ إنتاج “Opel” و”Vauxhall” السنوي نحو 1.2 مليون سيارة.

وافق مجلس إدارة مجموعة “بي اس ايه-بيجو سيتروين” الفرنسية لصناعة السيارات على شراء الفرع الأوروبي لشركة “جنرال موتورز”، والتي تتضمن العلامتين التجاريتين “أوبل” و”فوكسهول”.

وتحولت “بي اس اي” التي تمتلك علامتي “بيجو”و”سيتروين” بموجب هذه الخطوة إلى ثاني أكبر مصنّع أوروبي للسيارات بعد “فولكسفاغن” الألمانية، وهو المركز الذي تحتله حاليا شركة “رينو” الفرنسية. وتم الكشف عن المفاوضات الشهر الماضي.

وتوظف “فوكسهول” نحو 5 آلاف شخص في بريطانيا. أما “أوبل”، فتشغل حوالي 10 مصانع في 6 دول أوروبية، وكان لديها 35600 موظف في أواخر 2015، 18250 منهم في ألمانيا.

وتعرضت الشركة لعدة خسائر في الأعوام الأخيرة ما كلف “جنرال موتورز” الأمريكية نحو 15 مليار دولار منذ عام 2000.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم