الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تأجيل البث في حصص الاستيراد إلى موعد لاحق

تأجيل البث في حصص الاستيراد إلى موعد لاحق

نسرين لعراش

(info.aljazairalyoum) قررت اللجنة الخاصة بدراسة حصص استيراد المواد الخاضعة لنظام الحصص برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال، التي اجتمعت الأحد 19 فبراير بالجزائر العاصمة مواصلة دراسة الحصص والمواد التي يتوجب إدراجها في النظام، وتأجيل إصدار القائمة والحصص إلى وقت لاحق.

وقال مصدر مطلع في تصريح لـ”الجزائر اليوم”، إن الحكومة تتجه نحو المزيد من ترشيد الواردات من السلع والمنتجات.

واضاف المصدر أن اللجنة برئاسة الوزير الاول ستواصل دراسة العديد من المقترحات التي تقدمت بها قطاعات الفلاحة والتجارة والمالية للوزير الاول للفصل النهائي في قائمة المواد والسلع التي حققت فيها الجزائر أكتفاءا ذاتيا جعلها لا تحتاج إلى الاستيراد وتلك التي تحتاج إلى كميات تكميلية أو تلك التي سيتم السماح بالاستمرار في استيرادها مرحليا وتلك التي يتوجب فرض رسوم عالية عليها مع الابقاء على حرية استيرادها.

واضاف المصدر أن الجزائر وهو من الدول القليلة خارج منظمة التجارة العالمية، كانت ملتزمة بالعديد من الممارسالت والتشريعات التي تنص عليها قواعد المنظمة بدون أن تكون عضوا فيها على غرار حرية التجارة العالمية وهو القرار الذي لم يفدها في شيء بل ساهم في نهبها من طرف القوى الاقتصادية العالمية بدون مقابل.

وقال المصدر، يحق للجزائر وهي دولة لا تنتمي لمنظمة التجارة العالمية إقرار بنود حمائية مشددة على الواردات وفقا لتشريعاتها الوطنية وحتى وفق التشريعات العالمية بما أنها خارج منظمة التجارة.

وتم إخضاع الأسمنت والحديد والسيارات والمنتجات الزراعية الطازجة والحمضيات لنظام الحصص، وينتظر توسيع القائمة إلى العديد من المواد منها المرطبات والحلويات، كما سيتم اقتراح إدراج الحليب والمشروبات ضمن النظام.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم