الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تبون: تسليم قرارات التخصيص لـ 83 ألف مكتتب عدل 1 قبل نهاية جوان

تبون: تسليم قرارات التخصيص لـ 83 ألف مكتتب عدل 1 قبل نهاية جوان

وليد أشرف

أكد وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون، الثلاثاء 9 فيفري، أن جميع المكتتبين في برنامج عدل 2001 و2002 وعددهم 83 ألف على المستوى الوطني سيستفيدون من قرارات التخصيص قبل نهاية جوان القادم.

وشدد عبد المجيد تبون، الذي كان يتحدث للإذاعة الوطنية، أن الحكومة ملتزمة بالآجال المعلن عنها، وأنه سيتم إسكان كل المكتتبين قبل انقضاء سنة 2016 في وقت بلغت فيه نسبة إنجاز السكنات الـ 70 %.

وفند وزير السكن، وجود شطر ثالث بالنسبة لمكتتبي السكن الترقوي العمومي(LPP) كاشفا أنه سيستلمون قرارات التخصيص ابتداء من نهاية فيفري الجاري.

وأوضح تبون، أن تسليم السكنات بالنسبة لمكتتبي عدل 1 متعلق بالتهيئة الخارجية للأحياء السكنية وربطها بشبكات الكهرباء والغاز وتجهيز المرافق العامة من مؤسسات تعليمية والمساحات الخضراء، التي تتطلب على الأقل شهرين أو ثلاثة أشهر على أقصى تقدير لتجهيزها.

ونفا تون المزاعم الخاصة بعدم التزام وزارته بالوعود التي قطعتها شأن تسليم برنامج عدل 1 البالغ عددهم على المستوى الوطني 83 ألف مستفيد، مشددا على إسكانهم قبل نهاية العام الجاري رغم العراقيل الموضوعية التي تواجه استكمال الأشغال.

وكشف وزير السكن والعمران، أن المستفيد من برنامج عدل بصيغتيه الاولى والثانية، لا يدفع سوى نصف سعر المسكن، موضحا أن الكلفة الحقيقية للسكن تقدر بـ560 مليون سنتيم(5.6 مليون دج) فيما يدفع المواطن 50% من المبلغ خلال مدة 25 سنة بدون فوائد، والباقي تتحمله الخزينة العمومية.

وأوضح الوزير أن الدولة بذلت جهدا كبير في هذا المجال لتحمل الفارق، مشددا على أن البرامج القطاعية لن تتأثر بالازمة المالية، قبل أن يضيف أن هذا القرار لن يتم التراجع عنه من قبل رئيس الجمهورية.

ويبلغ عدد المكتتبين في إطار برنامج عدل 1 في العاصمة 61 ألف مكتتب، وكشف تبون أن عملية تسليم قرارات التخصيص انطلقت بـ300 قرار في البداية على أن تبلغ 4000 قرار في الأسبوع، مشيرا إلى أن قرارات التخصيص المسبق تعني السكنات التي بلغت درجة تقدم الأشغال 70%.

وتعتبر قرارات التخصيص بحسب المتحدث بمثابة شهادات تطمين للمكتتبين الذين سئموا من الوعود طيلة 14 سنة يقول المتحدث، مضيفا أن قرار التخصيص يعد بمثابة عقد يحدد  الحي السكني، العمارة وطابق الشقة لكل مستفيد، مشيرا إلى أن نسبة أشغال سكنات عدل 1 بلغت الـ 70 %، ونفس الإجراء سيعتمد بالنسبة لـعدل 2.

قرارات التخصيص لـ عدل 2 مباشرة بالنسبة لبعض الولايات

أعلن عبد المجيد تبون، أن الولايات التي لم ينجز فيها برنامج عدل 1، سيتم الشروع في تسليم قرارات التخصيص لمكتتبي عدل 2 مباشرة، بمجرد بلوغ نسبة إنجاز السكنات وتهيئة الأحياء نسبة الـ 70 %.

وأضاف المتحدث أن الولايات المعنية هي: سكيكدة، باتنة، خنشلة، قالمة، تيبازة، البليدة، مستغانم، وسيدي بلعباس، وبخصوص ولاية عنابة سيشرع مباشرة في تسليم 600 مسكن ضمن عدل 2.

 

مكتتبو الـLPP  غير معنين بالشطر الثالث وقرارات التخصيص بداية مارس

وشأن مكتتبي برنامج السكن العمومي الترقوي، أكد وزير السكن، عن الشروع بداية مارس القادم، في تسليم قرارات التخصيص لكل مكتتب مع مراعاة عملية اختيار مواقع سكناتهم، مشيرا إلى أن برنامج الـ LPP يقترب من نسبة إنجاز 70 % ببعض المواقع حول العاصمة،  ومنها بواسماعيل والقليعة ومدينة سيدي عبد الله.

وكشف تبون، أن عدد سكنات البرنامج الجاهزة للتسليم يقدر بـ1500 سكن ترقوي، مضيفا أن مصالحه تنتظر جاهزية 3 أو 4 آلاف ليتم تسليم قرارات التخصيص لأصحابها، مفندا وجود شطر ثالث بخصوص هذه الصيغة.

استلام 350 ألف سكن في 2016

وتوقع تبون استلام حوالي 350 ألف سكن في مجمل الصيغ مقابل 318 ألف سكن في 2015، مشيرا إلى أن ورشات السكن المفتوحة حاليا 1.1 مليون سكن في كل الصيغ من بينها 575 ألف سكن اجتماعي و150 ألف سكن ريفي و85 ألف سكن تساهمي أو ترقوي مدعم، مشددا على أن العجز في مجال السكن تراجع إلى 550 ألف سكن بعد تغطية جزء من الطلب عن طريق صيغة البناء الذاتي بواسطة أراضي التجزئة في الجنوب والهضاب العليا.

وكشف تبون، أن عمليات الترحيل شملت إلى غاية الآن 188 ألف عائلة عبر التراب الوطني من بينها 40 ألف عائلة بالعاصمة، مشيرا إلى إعلان الجزائر أول عاصمة أفريقية خالية من الأحياء القصديرية بعد الانتهاء من أخر عملية ترحيل بنهاية فيفري الجاري والتي ستشمل 4 آلاف عائلة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم