الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تبون: الجزائر ستمنع استيراد كل أنواع الحمضيات خلال موسمها

تبون: الجزائر ستمنع استيراد كل أنواع الحمضيات خلال موسمها

نسرين لعراش

أعطى وزير السكن والعمران والمدينة وزير التجارة بالنيابة، عبد المجيد تبون، الأحد 22 جانفي، بالجزائر تعليمات لمنع استيراد كل أنواع الحمضيات خلال موسمها.

وشدد عبد المجيد تبون، خلال اجتماع  تنسيقي موسع بوزارة التجارة، على ضرورة اتخاذ كافة التدابير لمنع استيراد كل أنواع الحمضيات خلال موسمها ومهما كان مصدرها”.

وأبرز تبون خلال اللقاء وجوب العمل على تقليص فاتورة الواردات خصوصا مع وجود منتجات محلية ذات جودة مماثلة لتلك المستوردة لافتا إلى أهمية تطبيق مقاييس صارمة على المنتجات المستوردة.

وتسمح التشريعات الدولية والاتفاقات التي وقعتها الجزائر سواء مع الاتحاد الأوروبي أو المنطقة العربية للتبادل الحر، على منع استيراد المواد والمنتجات الزراعية خلال موسم الإنتاج، كما تسمح التشريعات التجارية المعمول بها على تحديد مقاييس ومعايير وطنية في إطار ما يسمى بالحماية الذكية.

وعلى مدار 11 عاما من تطبيق اتفاق الشراكة مع الاتحاد لم تتمكن الجزائر من تصدير العديد من المنتجات الزراعية إلى الاتحاد الأوروبي بسبب وجود معايير دقيقة مطبقة من طرف بلدان الاتحاد والتي تعتبر شكلا من أشكال الحماية .

ومن حق الجزائر تطبيق العديد من الإجراءات لحماية إنتاجها الزراعي والصناعي من المنافسة وخاصة أنها خارج اتفاقات منظمة التجارة العالمية.

وأكد تبون، على أهمية تحديد مقاييس ومعايير صارمة فيما يخص المنتجات المستوردة خصوصا المنتجات الكهرومنزلية والالكترونية ومختلف المنتجات الأخرى ذات الاستهلاك الواسع حيث منح مهلة شهر لتحديد هذه المعايير.

وأوضح وزير السكن والعمران والمدينة والتجارة بالنيابة، أنه سيتم مستقبلا التعامل وفق هذه المقاييس في مجال الاستيراد.

كما وجه تبون تعليمات لإطارات الوزارة تقضي بتكثيف العمل والتنسيق المحكم للقضاء على كل العوائق التي يعرفها القطاع خدمة لمصالح المواطنين.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم