الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تبون يأمر ديوان الحبوب بشراء منتوج الذرى مباشرة من الفلاحين بولاية أدرار

تبون يأمر ديوان الحبوب بشراء منتوج الذرى مباشرة من الفلاحين بولاية أدرار

نسرين لعراش

أشرف الوزير الأول عبد المجيد تبون، على اجتماع مجلس وزاري مصغر خصص لدراسة التحضيرات الخاصة بموسم الحصاد 2016/2017.

وخلال الإجتماع الذي حضره وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد والبحري والمدير العام للديوان الوطني المهني للحبوب، أعطى الوزير الأول عبد المجيد تبون، تعليمات لمدير الديوان بضرورة شراء منتج الذرى الاستراتيجي من الفلاحيين والمنتجين في ولاية أدرار مباشرة في عين المكان، وفي حال تطلب الأمر نقله إلى مناطق شمال البلاد، فإنه سيكون على عاتق الديوان الوطني المهني للحبوب.

وكشف مصدر رسمي لـ”الجزائر اليوم”، أن الوزير الأول استجاب لمطالب عشرات المنتجين والفلاحيين في المنطقة لهذه المادة الإستراتيجية، وخاصة بعد رسائل الاستغاثة التي وجهت للحكومات السابقة ولم تجد من يستمع إليها ما تسبب في تراجع عدد المنتجين والمساحات المزروعة نتيجة العراقيل البيروقراطية.

وكان المنتجون في مختلف مناطق ولاية أدرار طالبوا السلطات العليا في الدولة بالتدخل العاجل لإنقاذ هذه الشعبة الإستراتيجية التي تكلف الجزائر سنويا حوالي 1 مليار دولار من الواردات من الخارج.

ورفض في السنوات السابقة الديوان المهني للحبوب شراء المنتج مباشرة من الفلاحيين الذين يجدوا عناءا كبيرا في تسليم المنتج لوحدات الديوان، ما أضطرهم إلى توقيف إنتاجهم  وخفض المساحات المزروعة، حيث كان يضطر بعضهم لنقل إنتاجهم بتكاليف باهضة إلى غاية الولايات الشمالية لتسليمه إلى ديوان تغذية الأنعام بوقطب.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم