الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تبون يشدد على ضرورة التقيد بآجال إنجاز المشاريع السكنية

تبون يشدد على ضرورة التقيد بآجال إنجاز المشاريع السكنية

وليد أشرف

أكد وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون، الأحد17 ابريل، على ضرورة التقيد الصارم بآجال الانجاز في المشاريع السكنية بمختلف صيغها عبر الوطن.

وأمر تبون، مسؤولي القطاع خلال لقاء تقييمي ترأسه بالجزائر، بإرفاق المخطط الزمني لتقدم الأشغال بالعقود التي يتم إبرامها مع شركت الإنجاز، ما يسمح بفسخ العقود مبكرا لمجرد التأكد من أن شركات الإنجاز المتعاقدة، لا تحترم مخطط عملها كما هو متفق عليه، يضيف عبد المجيد تبون.

وأعلن تبون، أن وزارة السكن على وشك التوصل إلى حل نهائي لتأخر إنجاز المسالك والشبكات المختلفة والتي تعتبر أكبر سبب لتأخر مواعيد تسليم السكنات المنجزة.

وكشف المتحدث أنه سيتم إعداد قائمة مصغرة جديدة تخص الشركات الناشطة في هذا المجال، حيث سيصبح بإمكان المرقين العموميين على غرار دواوين الترقية العقارية ووكالة “عدل”، اللجوء إلى هذه القائمة لاختيار إحدى الشركات التي أثبتت نجاعتها ميدانيا، قصد التعاقد معها بصفة مباشرة مما يسرع من الآجال الفعلية لاستلام المشاريع السكنية.

وتظهر حصيلة الثلاثي الأول لـ2016 التي تم عرضها بهذا اللقاء إطلاق 35.939 وحدة جديدة خلال هذه الفترة في مختلف الصيغ، في حين تم استلام 53.129 وحدة، أي بنسبة 95% مقارنة بما تم تسطيره لهذه الفترة، ويشمل ذلك 36 ألف سكن ريفي و 14 ألف سكن عمومي إيجاري.

وتم خلال الربع الأول من العام الجاري، استهلاك غلاف مالي يقدر بـ 104.5 مليار دج، خصص 40% منه للسكن الاجتماعي و 30% للسكن الريفي و 22 % لسكنات البيع بالإيجار “عدل”.

وشدد الوزير على أن الجزائر على وشك القضاء النهائي على مشكلة السكن في البلاد في غضون 2018 بفضل ثلاث برامج خماسية أطلقتها منذ 2005 تتضمن إنجاز 2.8 مليون وحدة سكنية، لم يتبقى منها في طور الانجاز سوى 1.12 مليون وحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم