الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تبيض الأموال: 1290 تصريح بالشبهة في 2015

تبيض الأموال: 1290 تصريح بالشبهة في 2015

نسرين لعراش

كشفت أحدث حصيلة لخلية الاستعلام المالي(CTRF) على مستوى وزارة المالية، أن البنوك والمؤسسات المالية العاملة في بالجزائر، أخطرتها بـ1290 شبهة تبيض أموال خلال العام 2015.

وكشفت خلية الاستعلام المالي، أن الارتفاع المسجل في 2015 يعود إلى الالتزام وحرص الهيئات المالية الوطنية بالمطابقة الدقيقة مع معايير الحذر المنصوص عليها.

وسجلت الهيئة منذ شروعها في العمل عام 2005، ارتفاعا من عام لآخر في عدد العمليات السنوية بخصوص الشبهات المتعلقة بتبييض الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب.

وشددت خلية الاستعلام المالي، أن بعض العمليات التي أبلغت بشأنها خلال عام 2015 لا علاقة لها بتبييض الأموال، ولكن التبليغ كان بسبب تشديد إجراءات الرقابة القبلية من البنوك والمؤسسات المالية.

وأضافت الخلية أن كل عمليات الإخطار التي تبلغ بها يتم تسجيلها في قاعدة بياناتها وتكون موضوع تصنيف وتحليل قبل الشروع بناء على ذلك في تحقيق ابتدائي من قبل الخلية من خلال مراسلات توجه بين المصالح الوطنية أو الأجنبية المختصة.

وأشارت الخلية إلى أنها وفي إطار عملياتها على المستوى الوطني، أبلغت مصالح بنك الجزائر والجمارك والضرائب ومصالح الأمن بـ1500 قضية شبهة، بخصوص تقاسم والتنسيق في مجال عملياتها العديد من الملفات المتعلقة بالتحقيق، في حين تم تحويل 125 ملف شبهة مؤكدة للقضاء، اغلبها متعلقة بمخالفة قواعد تحويل الأموال من والى الجزائر، وخاصة تهريب الأموال.

واعتبرت خلية الاستعلام المالي، أن عدد الملفات الذي تم تحويله إلى العدالة مرتفع مقارنة مع بالحالات المسجلة في منطقة الشروط الأوسط وشمال إفريقيا.

وكشفت الهيئة أن العمليات التي تم معالجتها من طرف العدالة والمصالح الأمنية المختصة والهيئات المالية والتجارية المتخصصة، لم يتم احتسابها ضمن الحالات التي عولجت من قبل الهيئة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم