الرئيسية 5 اتصال 5 تجارة إلكترونية:منظمة حماية وإرشاد المستهلك APOCE تعد ملفًا للمتعاملين الموثوق بهم

تجارة إلكترونية:منظمة حماية وإرشاد المستهلك APOCE تعد ملفًا للمتعاملين الموثوق بهم

يونس سعدي

أطلقت منظمة حماية وتوجيه المستهلك ومحيطه (APOCE)، بداية شهر نوفمبر خلال عملية تعداد للفاعلين في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر. والغرض من هذه الدراسة هو تحديد لأول مرة جميع المتعاملين في التجارة الإلكترونية في الساحة، وإنشاء قاعدة بيانات وطنية للشركات الموثوقة في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر.

“لقد تلقينا العديد من الشكاوى من المستهلكين الجزائريين الذين يشكون من ممارسات بعض شركات التجارة الإلكترونية. حتى أن بعض أصحاب الشكوى يدعون أنهم تعرضوا للاحتيال وتم خداعهم. هذا مادفعنا إلى العمل على حماية المستهلكين، كما نساعد على تنظيم هذا القطاع المتنامي في الجزائر، يقول “الرئيس APOCE الدكتور مصطفى زبدي. مضيفا: “بعد التفكير، قررنا العمل على إنشاء ملف وطني للمتعاملين في مجال التجارة الإلكترونية الموثوق بهم في الجزائر.. سيتم نشر البيانات وإتاحتها للمستهلكين “.

ولإنشاء هذا الملف الوطني، أطلقت الجمعية دعوة لجميع المتعاملين في مجال التجارة الإلكترونية الذين يتم تفعيلهم في الجزائر”. “لقد طلبنا منهم المضي قدما وتقديم معلومات حول أنشطتهم حتى نتمكن من القيام بها على الوجه الصحيح “.

وقال زبدي، إن هذا العمل “لا يهدف إلى استبدال وكالات الدولة المسؤولة عن مراقبة النشاط التجاري “. “لن نطلب من المتعاملين في التجارة الإلكترونية تبرير وجودهم القانوني، وجودة منتجاتهم وخدماتهم ، أو الأسعار المطبقة. يرتكز عملنا على احترام إجراءات البيع والتزامات المستهلكين “، يوضح زبدي.

مساهمة المستخدمين مهمة أيضا في هذا المشروع. تطلب APOCE من المستهلكين المساهمة في تحديد وتقييم المتعاملين في مجال التجارة الإلكترونية الذين يتعين عليهم التعامل معهم. تم إطلاق نداء على صفحة الفيسبوك الخاصة بالجمعية Facebook de l’association لأولئك الذين يرغبون في تقديم معلومات حول هذه النقطة. كما يتوفر للمستهلكين رقم مجاني “3311” للمشاركة في هذه العملية ، وهي الأولى من نوعها في الجزائر.

وبخصوص موعد الانتهاء من هذه العملية ، يؤكد رئيس APOCE أن الفريق المسؤول عن العملية يرغب في الانتهاء من ملف الجهات الفاعلة الموثوقة في مجال التجارة الإلكترونية في الجزائر في بداية يناير 2019. «إذا سارت الأمور كما نتوقع، سنكون سنكون قادرين على إنشاء ملف نهائي بحلول يناير المقبل. نحن نعمل بخطى ثابتة من أجل الوفاء بالمواعيد النهائية لدينا” يضيف الدكتور زبدي، الذي يلاحظ أن معظم المتعاملين في مجال التجارة الإلكترونية” رحبوا بمبادرة جمعيته. ”

 

“إنها ليست شهادة قانونية”

بمجرد الانتهاء من العمل سيتم نشر هذا الملف على الموقع الإلكتروني لـ  APOCE ، يؤكد زبدي، مضيفا “سيتمكن المستهلكون من الاطلاع على ملف المتعاملين في التجارة الإلكترونية الموثوق بهم على موقع الجمعية. كما يُسمح للمشغلين بنشر ذلك على مواقعهم أو صفحاتهم على موقع Facebook بأنهم يظهرون على قائمة المشغلين الموثوقين “.

ومع ذلك ، يؤكد رئيس APOCE أن هذه القائمة ليست شهادة معترف بها قانونًا. “إنها ليست شهادة قانونية. إنها قائمة فقط من المشغلين الموثوقين”.

بالإضافة إلى ذلك ، يؤكد زبدي أن مبيعات مواقع الويب وكذلك مجموعات البيع على شبكة التواصل الاجتماعي Facebook غير معنية بهذه العملية. ” كما أن المنصات الرقمية التي تسهل أو تنظم الاجتماعات بين المشترين والبائعين غير معنية أيضا”..”فقط المشغلين الذين يبيعون السلع والخدمات مباشرة إلى المستهلكين معنيون”، من الواضح أن مواقع التجارة الإلكترونية مثل Ouedkniss ، وكذلك منصة “Marketplace” على موقع Facebook على الإنترنت لن تظهر في الملف.

وردا على سؤال عن رأي السلطات حول ما تقوم به الجمعية في هذا الشأن ، قال زبدي إنهم لا يشاركون في حملة تحديد وتقييم شركات التجارة الإلكترونية. ومع ذلك ، فهو لا يخفي رغبته في إشراك وزارة التجارة في مثل هذه المبادرات في المستقبل.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم