الرئيسية 5 اتصال 5 تجريم بيع التبغ للقصر و15 ألف حالة وفاة سنويا في الجزائر بسبب التدخين

تجريم بيع التبغ للقصر و15 ألف حالة وفاة سنويا في الجزائر بسبب التدخين

وحيد جودي

كشفت الإحصائيات المقدمة من طرف مسئولي مصلحة الأمراض الصدرية بمستشفى تيزي وزو اليوم الأربعاء، عن الارتفاع المتزايد لظاهرة التدخين، ومعه السرطان بمختلف أنواعه، خاصة سرطان  الرئة ، الفم والبلعوم، حيث كشف الدكتور رشيد عبد العزيز، أن الإصابة بالسرطان الناتج عن التدخين يعرف تزيدا في الجزائر، وان 15 إلى 20 بالمائة الذين يعالجون في المصلحة مصابون بالسرطان منه الرئة، الأكثر انتشارا وتداولا بسبب التدخين الذي يضر بصحة المواطن والمريض على وجه الخصوص.

وقال المتحدث لـ”الجزائر اليوم”، إن التدخين لا يقتصر فقط على الكبار وحتي القصر، وهذا ما جعله يدق ناقوس الخطر مثمنا ما جاء قانون الصحة الجديد  الذي يمنع بيع التبغ للقصر مستقبلا، وهو القانون الذي سيدخل حيز التنفيذ والتطبيق  قريبا، من اجل التقليل من هذه الظاهرة التي بدأت تأخذ إبعاد خطيرة في المجتمع الجزائري.

كما دعا إلى ضرورة التكثيف من العمل التحسيسي الذي يبقى مهما، وعلى الصحافة لعب دورا ايجابيا والمساهمة في تقليص عدد الوفيات، لان  الحصيلة مخيفة جدا تستدعى الوقوف عندها، والبحث عن الحلول السريعة.

للإشارة فان أزيد من 15 ألف حالة وفاة سنويا  بسبب التدخين في بلادنا بمعدل 45 حالة يوميا،  وهي الإحصائيات المقدمة من طرف المنظمة العالمية للصحة العام الفارط، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة التدخين.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم