الرئيسية 5 صحة 5 تحويل مرضى السرطان إلى الخارج تراجع إلى 286 حالة في 2016

تحويل مرضى السرطان إلى الخارج تراجع إلى 286 حالة في 2016

ريم بن محمد

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف، السبت 4 فيفري، بسطيف على هامش إشرافه على إحياء اليوم العالمي لمكافحة داء السرطان بأنه تم خلال سنة 2016 تسجيل 268 حالة علاج بالخارج فقط من أصل 13 ألف مريض ممن كانوا في السنوات التي قبلها يعالجون بالخارج.

وأضاف بوضياف بأن هذه الحالات يجب إيجاد حل لها لكي تصبح تعالج داخل الوطن وذلك بالتنسيق مع القطاع الخاص عوض توجيه المريض إلى الخارج وما ينجر عن ذلك من تكاليف باهظة و متاعب ملحا على ضرورة الاستفادة من استخدام الخواص لأساتذة في عديد الاختصاصات على أن تكون هذه الاستفادة في عديد المجالات من بينها التكوين.

كما شدد الوزير على ضرورة إيجاد آليات لكي يستفيد المواطن من العلاج في أي من القطاعين العام أو الخاص معتبرا القطاع الخاص مكملا للقطاع العمومي.

وحول مجانية العلاج أكد بوضياف بأن هذا الحق دستوري وأن المواطن الذي يختار العلاج لدى القطاع الخاص سيدفع فقط في المستقبل فارق تكلفة العلاج بين القطاعين.

كما دشن الوزير خلال زيارة التفقد التي قام بها اليوم إلى ولاية سطيف مصلحة للجراحة السرطانية بمركز مكافحة السرطان مجهزة بأحدث العتاد الطبي مبرزا أنها ستكون مصلحة مرجعية بالنسبة لـ5 ولايات مجاورة لولاية سطيف.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم