الرئيسية 5 اتصال 5 تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر إلى 1.2 مليار دولار

تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر إلى 1.2 مليار دولار

نسرين لعراش

تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الجزائر 1.2 مليار دولار في سنة 2017 إلا إنها تبقى منوعة وذلك بفضل استثمارات المجمعات الأسيوية، بحسب تقرير ندوة الأمم  المتحدة للتجارة والاستثمار، نشر الأربعاء في واشنطن.

وأوضحت ندوة الأمم المتحدة للتجارة والاستثمار في تقريرها لسنة 2018 حول الاستثمار في العالم نشرته الأمم المتحدة أن تنويع الاستثمار الأجنبي المباشر  سنة 2017 في الجزائر قد تعزز بفضل الاستثمارات التي قامت بها مجموعة الاتصالات الصينية هواوي والجنوب كورية سامسونغ التي فتحت مصنعها الأول في  تركيب الهواتف النقالة في البلاد.

وأضاف ذات المصدر انه إذا كانت الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبتها الجزائر في سنة 2017 قد عرفت تراجعا بنسبة 26 % مقارنة بـ1.63 مليار  دولار في سنة 2016  فإنها بالمقابل مرشحة للارتفاع بمناسبة المراجعة المقبلة للقانون حول المحروقات.

وأضافت ذات المنظمة الأممية أن التعديلات المقترحة على قانون المحروقات من  شأنها أن ترفع بشكل ملموس المساهمة الأجنبية في القطاع النفطي  للبلاد في المستقبل مشيرة إلى أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر تعتمد بشكل كبير على الاستثمارات في قطاع النفط والغاز.

وأكدت ذات المعطيات أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة الخارجة قد انخفضت إلى -4 مليون دولار مقابل 46 مليون دولار في سنة 2016.

للتذكير، فإن الارتفاع الكبير للاستثمارات الأجنبية المباشرة في سنة 2016 قد جاء على اثر تدفقات سلبية سجلت في 2015 بـ-548 مليون دولار.

وتتوقع ندوة الأمم المتحدة للتجارة والاستثمار أن يرتفع حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو إفريقيا بحوالي 20 % في سنة 2018 ليبلغ 50 مليار دولار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم