الرئيسية 5 اتصال 5 ترامب يأمر السعودية بضخ 2 مليون برميل إضافية من النفط

ترامب يأمر السعودية بضخ 2 مليون برميل إضافية من النفط

نسرين لعراش

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة يوم السبت 30 يونيو، إن العاهل السعودي الملك سلمان وافق على طلبه زيادة إنتاج النفط بما يصل إلى مليوني برميل لتعويض نقص الإنتاج من إيران وفنزويلا.

وغرد ترامب قائلا ”تحدثت لتوي إلى العاهل السعودي الملك سلمان وأوضحت له أنني أطلب أن تزيد السعودية إنتاج النفط بما قد يصل إلى مليوني برميل بسبب الاضطرابات والاختلال الوظيفي في إيران وفنزويلا، وذلك لتعويض الفارق… الأسعار مرتفعة جدا! وقد وافق!“.

ولم يحدد ترامب ما إذا كان الرقم يشير إلى زيادة في معدل الإنتاج اليومي.

وتسبب الرئيس ترامب في اختلال الأسواق بسبب العقوبات من طرف واحد الذي فرضها على كل كمن ايران وفنزويلا أعضاء أوبك.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية سعودية اليوم السبت أن ترامب والملك سلمان أكدا خلال اتصال هاتفي على ضرورة المحافظة على استقرار أسواق النفط والمساعي التي تقوم بها الدول المنتجة لتعويض أي نقص محتمل في الإمدادات.

ولكن وسائل الإعلام السعودية لم تحمل أي إشارة إلى نية زيادة الإنتاج بما يصل إلى مليوني برميل يوميا. ولم يعلق مسؤولو نفط سعوديون على الفور.

وتتوفر السعودية على طاقة إنتاجية قصوى مستدامة تصل إلى 12 مليون برميل يوميا، لكنها لم تختبر أبدا هذا المستوى المرتفع من الإنتاج.

وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت نحو 79 دولارا للبرميل يوم الجمعة، ويظهر أن الأسعار تتجه نحو الارتفاع بسبب تعطل إمدادات في دول من بينها ليبيا وفنزويلا، والخام الإضافي من أوبك لا يغطي الطلب المتزايد.

وإذا كانت السعودية لها القدرة النظرية، فإنها لم تحدد الفترة الزمنية اللازمة لإنتاج النفط الذي طلبه ترامب.

وطلبت أمريكا من دول ثالثة وقف واردات النفط الإيراني في خطوة لزيادة الضغط على طهران على خلفية الملف النووي.

واتهم حسين كاظم بور أردبيلي ممثل إيران في مجلس محافظي أوبك الولايات المتحدة والسعودية بمحاولة رفع أسعار النفط وقال إن البلدين يعملان ضد مؤسسة أوبك.

وقال في تصريحات لوكالة ريترز”إذا حدث هذا، (فهو) يعني أن ترامب يطالب السعودية بالخروج من أوبك“.

أضاف ”أنا واثق أن السوق سترتفع إلى 100 دولار في الوقت الذي قالت فيه السعودية إنهما يخططان لزيادة في يوليو… هذا الأمر جرى تدبيره بمعرفة الاثنين لسرقة ما في جيوب بقية العالم“.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم