الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تركيب السيارات: أويحيى يتراجع ويفرج عن قامة من 40 شركة لتركيب السيارات والعربات

تركيب السيارات: أويحيى يتراجع ويفرج عن قامة من 40 شركة لتركيب السيارات والعربات

يوسف محمدي

عكس المتوقع تراجع الوزير الأول أحمد أويحيى عن التصريحات التي أدلى بها مؤخرا بخصوص اعتماد 10 شركات لتركيب السيارات.

وصادق الوزير الأول على قائمة من 40 شركة قدمت طلباتها للحكومة منذ أشهر، خلافا للتصريحات السابقة التي خلفت جدلا سياسا واسعا وتحركات على مستويا عليا من طرف العديد من البعثات الدبلوماسية في العاصمة الجزائر التي رأت في تصريحات الوزير الأول إجحافا في حق شركاتها ومنها العلامات اليابانية والأمريكية والصينية.

وكان أويحيى تحدث سابقا عن 5 شركات لتركيب السيارات الخاصة و5 شركات لتركيب الحافلات والشاحنات، قبل أن يتراجع أمام الضغوط التي مورست على الجزائر.

وتشمل القائمة التي وافق عليها الوزير الأول 40 شركة سيتم دراسة ملفاتها لتركيب السيارات والعربات الصناعية والدراجات النارية من طرف المجلس الوطني للاستثمار قبل إصدار قراراته بالموافقات النهائية.

وقال مصدر جد مطلع من قطاع السيارات، إن وزارة الصناعة ستشرع بداية من الثلاثاء فبراير، في استقبال المعنيين لتقديم الملفات الخاصة بإنشاء مصانع تركيب محلية وفق الشروط الجديدة المتضمنة في دفتر الشروط الخاص بالتركيب.

وشكل استبعاد علامة كيا للصناع الكوري الجنوبي ضربة موجعة لمصداقية الحكومة الجزائرية في تعاملها مع شريك هام جدا على غرار كويا الجنوبية، قبل أن يتم تصحيح الخطأ بإعادة اعتماد شركة كيا لتركيب السيارات بولاية باتنة.

يذكر أن القائمة الجديدة التي وافق عليها الوزير الأول احمد أويحيى، مساء اليوم الإثنين خلال اجتماعه بالمجلس الوطني للاستثمار، 40 مصنعا لتركيب السيارات في مجال السيارات السياحية، السيارات النفعية، الآلات المخصصة للأشغال العمومية، الدراجات النارية، والحافلات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم