الرئيسية 5 الجزائر 5 تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 700 متر

تساقط الثلوج على المرتفعات التي يزيد علوها عن 700 متر

تسجل المرتفعات فوق 700 م بداية من مساء اليوم السبت 10 فبراير، بوسط وشرق  الوطن حسب نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية.

وأوضح ذات المصدر أن تساقط الثلوج سيمس في وقت أول ولايات تيسمسيلت وعين الدفلى والمدية والبليدة والجلفة، مضيفا أن سمك الثلوج قد يبلغ أو يتجاوز 10 إلى 15 سم محليا طوال مدة صلاحية النشرية الممتدة من اليوم السبت على الساعة الثالثة زوالا إلى غاية يوم الأحد على الساعة الثالثة صباحا.

وسيخص تساقط الثلوج أيضا ولايات بومرداس والبويرة و تيزي وزو وبجاية وجيجل وبرج بوعريريج وسطيف وباتنة وخنشلة وأم البواقي وجنوب قسنطينة ابتداء من اليوم السبت على الساعة الثالثة زوالا إلى غاية يوم الأحد على  الساعة التاسعة صباحاي حسب ذات المصدر. وقد يصل سمك هذه الثلوج أو يتعدى 15 إلى 20 سم محليا.

 

سوء الأحوال الجوية في 18 ولاية

أمطار رعدية على المناطق الساحلية الوسطى والشرقية والثلوج تقطع عدد من الطرق

من جهة أخرى، أشارت نشرية خاصة للديوان الوطني للأرصاد الجوية اليوم السبت إلى استمرار تساقط أمطار رعدية مصحوبة ببرد على المناطق الساحلية والقريبة من السواحل بوسط و شرق الوطن خلال ال48 ساعة القادمة.

وتشمل التوقعات التي تستمر إلى غاية صبيحة يوم غد الأحد على الساعة ال6  كل  من ولايات تيبازة وعين الدفلى والعاصمة وبومرداس وتيزي وزو وبجاية وجيجل وسكيكدة وعنابة والطارف.

وخلال مدة صلاحية هذه النشرية, ستبلغ كميات الأمطار المتوقعة أو تتجاوز محليا 30 ملم وستتميز أيضا بهبوب رياح قوية مصحوبة برعود حسب ذات المصدر.

تدخلت مصالح الأشغال العمومية بوسائل مادية وبشرية معتبرة عبر 18 ولاية شهدت سوء الأحوال الجوية و تساقط كثيف للثلوج والأمطار وذلك خلال الفترة الممتدة  ما بين 6 إلى 8 فبراير حسبما أفاد به  بيان للوزارة .

وحسب ذات المصدر قامت مصالح الأشغال العمومية بالولايات التي مسها هذا الإضراب الجوي  بتسخير وسائل مادية و بشرية  تتكون من 622 ألة و 785 عون و إطار من اجل إعادة فتح المحاور المقطوعة في وجه حركة المرور وتمكين المواطنين من التنقل في أحسن الظروف كما  استعملت ذات المصالح  130 طن من الملح في عملية إذابة الثلوج.

ومست هذه الاضطرابات الجوية  38 طريقا وطنيا و 35 طريقا ولائيا و07 طرق بلدية عبر 18 ولاية و هي الاغواط و تيزي وزو والبويرة وبرج بوعريريج وسطيف وسكيكدة وجيجل وبجاية والمدية وتلمسان وسيدي بلعباس وتيسمسيلت والبيض والمسيلة ووهران والشلف وعين الدفلى وبومرداس.

وتجدر الإشارة انه على مستوى ولاية البويرة لايزال الطريقين الوطنيين رقم 15  و33مغلقين أمام حركة المرور.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم