الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5   تعرف على أسباب غلاء تذاكر الجوية الجزائرية نحو فرنسا(فيديو)

  تعرف على أسباب غلاء تذاكر الجوية الجزائرية نحو فرنسا(فيديو)

air algerieيوسف محمدي –

نشر تجمع مناهضة غلاء تذاكر النقل نحو الجزائر(CCTA) فيديو بعنوان “تذاكر الجوية الجوية، أصل الفوضى”، ويتضمن الفيديو سردا دقيقا بالأرقام وبطريقة بليغة لحالة الفوضى المتقدمة التي تعيشها شركة الخطوط الجوية الجزائرية والأسباب الكامنة وراء الارتفاع غير المبرر لأسعار تذاكر الطيران نحو الجزائر.

ويعمل التجمع منذ سنوات على تمكين الجزائريين المقيمين بفرنسا من السفر إلى بلادهم بأسعار معقولة على غرار جاليات بقية الدول وخاصة تونس والمغرب ومصر.

ومعروف أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية تطبق أسعارا خيالية خلال فترة الصيف بحجة ارتفاع الطلب على الوجهة الجزائرية فضلا عن إلزامها للشركات المنافسة بتطبيق نفس السعر على الوجهة الجزائرية ومنها الخطوط الجوية الفرنسية وايغل ازور وحتى شركات النقل المنخفضة التكلفة التي تنظم رحلات نحو الجزائر.

ويشير التجمع إلى أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية سجلت عجزا بـ260 مليار دج عام 2015 ولم يذكر التجمع مصدر الأرقام التي تناولها.

ويبلغ قيمة الكراء الشهري لوكالة أوبرا في العاصمة باريس بحسب ذات المصدر 100000 أورو، فيما يقدر متوسط تأخر الرحلات 40% وهو ما يكلف الشركة مبالغ طائلة تدفعها لشركات تسيير المطارات الباريسية نتيجة التأخر، فيما لا تدفع الشركة ولا تعويض للمتضررين من تأخرها.

وأضاف المصدر أن إجمالي الدعم الذي قدمته الحكومة للشركة بلغ 5400 مليار سنتيم خلال الـ14 سنة الأخيرة، نتيجة ارتفاع العجز الناجم عن ارتفاع التكاليف التشغيلية للشركة نتيجة وجود فائض في العمال إلى مستويات غير معقولة.

ويبلغ عدد عمال الجوية الجزائرية لكل طائرة 250 عامل، مقابل 85 عامل للخطوط الملكية المغربية، فيما يقدر إجمالي عمال الشركة 11000 عامل في حين يفترض أن لا يتعدى الإجمالي 5500 عامل بالنظر إلى أسطور الجوية الجزائرية التي تطبق أغلى سعر تذاكر في العالم على الإطلاق بمتوسط 500 -800 أورو خلال فترة الصيف أو 0.14 أورو للكيلومتر وهو أعلى سعر في العالم بالطائرة، مقابل 0.08 أورو لرحلة باريس نيويورك و0.04 أورو باريس بانكوك.

يذكر أن الحكومة اعترفت في مرات عديدة أن فتح المجال الجوي الجزائري للمنافسة سيؤدي حتما لإفلاس الجوية الجزائرية التي لا تريد الاستعداد للمنافسة وتواصل العمل بطرق بدائية فضلا عن ممارسة آليات تسيير لا علاقة لها بطرق تسيير القطاع المنتهجة من قبل شركات الطيران العالمية.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم