الرئيسية 5 اتصال 5 تعزيز الأسطول البحري الجزائري بغواصة سادسة

تعزيز الأسطول البحري الجزائري بغواصة سادسة

أحمد أمير

تعززت قدرات البحرية الوطنية بغواصة سادسة من صنع روسي تعمل بالديزل والكهرباء، من صنف كيلو، بحسب وكالة الأنباء الروسية سبوتنيك التي ذكرت أن الغواصة غادرت في 25 نوفمبر، أحواض بناء السفن في سان بطرسبرج حيث تم بناؤها، رفقة الباخرة الجزائرية المنجد.

وظهرت الغواصة في اليوم التالي رفقة السفينة الجزائرية المنجد التي كانت تتمركز في ميناء كرونشتاد الروسي، في اليوم التالي قبالة سواحل إستونيا وكانت ترفع علم الجزائر حسب المصدر نفسه.

وقررت الجزائر شراء الغواصتين في العام 2013 خلال زيارة قام بها نائب وزير الدفاع قائد الأركان الفريق احمد قايد صالح إلى موسكو 2013، ليبلغ عدد الغواصات من هذا النوع التي بحوزة الجيش الجزائري 6 غواصات.

وكان هذا النوع من الغواصات التي تدعى بالثقوب السوداء، قد أبلت بلاء حسنا في الأحداث الأخيرة التي تعرفها سوريا، حيث تغلبت على العديد من الغواصات الغربية وعلى رأسها الغواصات البريطانية شرق المتوسط.

يذكر أن الجزائر استلمت في أبريل الماضي، الغواصة الخامسة من نوع 636 كيلو، ومع هاتين الأخيرتين”سيكون لدى الجزائر أحد أقوى أساطيل الغواصات في البحر الأبيض المتوسط ​​، القادرة على تنفيذ المهام” وبهذا تكون الجزائر قد انتهت من ضمان أمن حدودها الشمالية وواجهتها البحرية على المتوسط الذي بات يشكل تهديدا عاليا بسبب عودة الأطماع الامبريالية من القوى الغربية التي عادت إلى تدمير دول الجنوب بنفس الأساليب الاستعمارية التقليدية.

يذكر أن هذا النوع من الغواصات موجه أساسا لمكافحة السفن والعمليات المضادة للغواصات في المياه الضحلة نسبيا، وقد تم تجهيزها بنظام سونار أم جي ك 400 والذي يتضمن الكشف عن الألغام وتجنب سونار (MG-519)، وقد تم تجهيز المشروع 636 الأحدث بنظام السونار أم جي ك 400 محسن، وقد خفضت نظم السونار المحسن عدد المشغلين التي يحتاجها تقاسم نفس وحدة التحكم عن طريق التشغيل آلي.

ويبلغ طول الغواصة: 70-74 متر، بعرض 9.9 متر وسرعة قصوى السرعة القصوى على السطح 10-12 عقدة (18-22 كم / ساعة) وعندما تكون مغمورة 17-25 عقدة (31-46 كم / ساعة) فيما يبلغ أقصى عمق: 300 متر، ويصل مداها 6000 ميل بحري (11000 كم) في سرعة 7 عقدة (13 كم / ساعة) ،(14000 كم) مشروع 636، ويمكنها المكوث  45  يوما بدون الصعود إلى سطح البحر، وتم تسليحها بخصوص أسلحة الدفاع الجوي: SA-N-8 أو 8 SA-N-10 ارض-جو، وستة 533 ملم أنابيب طوربيد و طوربيد تكهفي و-24 لغم بحري، صواريخ كلوب مضادة للسفن والغواصات، ويتكون طاقمها من 52 بحارا، ويتراوح سعر الوحدة  مابين 250-300 مليون دولار.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم