الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 تــبــون: قيود جديدة على التجارة الخارجية قريبا

تــبــون: قيود جديدة على التجارة الخارجية قريبا

وليد أشرف

أكد وزير السكن والعمران والمدينة وزير التجارة بالنيابة عبد المجيد تبون السبت 25 فبراير، بالعاصمة، أن الجزائر ستقوم بضبط أكبر للواردات دون خلق ندرة في المواد الاستهلاكية مع احترام التزاماتها الدولية.

وقال عبد المجيد تبون، في تصريحات للصحافة على هامش زيارة تفقدية لمشروع جامع الجزائر:”نحن لا نمنع الاستيراد بل نقوم بضبط الواردات للمحافظة على إحتياطات الجزائر من العملة الصعبة التي تأثرت بانخفاض أسعار البترول “.

وأضاف وزير التجارة بالنيابة، أنه سيتم عقد اجتماع في الأيام القادمة برئاسة الوزير الأول عبد المالك سلال لتحديد مبالغ واردات المواد الخاضعة لرخص الاستيراد لسنة 2017. مضيفا أن ” الاجتماع سيعقد في نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع القادم لتحديد المبالغ المالية لسنة 2017 بشكل تقريبي”.

وقال تبون، “إن السلع الضرورية ليست معنية برخص الاستيراد التي تم إقرارها منذ جانفي 2016 .. من الواضح إننا لن ننقص ولو بكيلوغرام كل ما يتم استيراده من البقول الجافة والحبوب والزيت والسكر”.

وأفاد تبون أن المواد الأخرى غير الأساسية، سيتشرط الجزائر النوعية:”إننا سنراهن على النوعية ولن نسمح بدخول المنتجات الكهرومنزلية غير المطابقة للمواصفات المطلوبة والتي تقتل أسرا كل فصل شتاء وتستهلك كميات كبيرة من الطاقة وتسبب ارتفاع استهلاك الطاقة للجزائر”.

 

إخضاع مواد أخرى لنظام الرخص

أعلن وزير التجارة بالنيابة، أنه سيتم إخضاع عدة مواد منتجة محليا إلى رخص الاستيراد كالتفاح واللحوم والمياه المعدنية، قائلا: “إذا كنا نريد تخفيض فاتورة الاستيراد يجب أن نبدأ بوقف استيراد المواد المتوفرة في السوق المحلية”.

وقال تبون إن “عدم الترخيص باستيراد التفاح لم يتم اتخاذه لحرمان الجزائريين من هذا المنتج بل يجب التوضيح أن الجزائر أنتجت محاصيل هائلة كما ونوعا خلال هذه السنة.. وأن الحكومة الجزائرية مستقلة في قراراتها ولا تخضع لضغوطات الجهات التي تريد استيراد هذا المنتج رغم توفره”.

وكشف الوزير بخصوص اللحوم، أنه لايمكن استيرادها إلا من طرف المختصين في هذه الشعبة، وانه تم تسجيل 200 مستوردا للحوم، مشددا على ضرورة تقليص العدد وإلزامية التخصص في هذه الشعبة.

 

إسئتناف استيراد الموز

أفاد وزير التجارة بالنيابة، انه سيتم قريبا استئناف استيراد الموز، مؤكدا انه “لا احد قام بمنع استيراد الموز بل انتهت الكميات التي تم الترخيص باستيرادها خلال سنة 2016 ما يستوجب رخصا جديدة سيتم منحها قريبا”.

وأوضح انه في هذا الإطار سيتم الترخيص حصريا لـ7 أو 8 مستوردين “مختصين” في هذه الشعبة، موضحا أن “هؤلاء هم مختصون ينشطون في هذا المجال منذ 20 سنة  ويعرفون السوق الوطنية والدولية ويقومون باستثمارات في مساحات واسعة جدا للتبريد والتخزين”.

 

 جامع الجزائر:  قاعة الصلاة جاهزة في ديسمبر2017

وأكد تبون خلال زيارته لمشروع جامع الجزائر أنه سيتم الانتهاء من أشغال بناء القبة قبل نهاية شهر مارس المقبل مما يسمح باستلام قاعة الصلاة في نهاية 2017 مشددا على ضرورة احترام الآجال ودفتر الشروط.

ويضم الجامع الذي يتربع على مساحة 20  هكتارا قاعة للصلاة مساحتها 20.000 م2 وساحة و منارة يبلغ علوها 267 متر ومكتبة ومركز ثقافي ودار القرآن وحدائق وحظيرة للسيارات وبنايات مخصصة للإدارة و فضاءات للإطعام.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم