الرئيسية 5 اتصال 5 تفريع (dégroupage) أنشطة اتصالات الجزائر لمنافسة أكثر ديناميكية

تفريع (dégroupage) أنشطة اتصالات الجزائر لمنافسة أكثر ديناميكية

فريد فارح

يبدو أن جدلا كبيرا سيرافق المشروع الجديد لقانون البريد والمواصلات الذي سيعرض على مجلس الوزراء في الأيام القادمة.

وأعتبر مسؤولو الفدرالية الوطنية للبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، أن المشروع سيضع عمال اتصالات الجزائر في خطر.

وعبرت النقابة عن معارضتها الشديدة لمبدأ التفريع المعروف بـ “dégroupage”، للشبكة المحلية “la boucle locale” للمتعامل التاريخي.

لكن من الصعب الانخراط بصفة كلية في رأي نقابة اتصالات الجزائر، لأن هذا التفريع لأنشطة المؤسسة سيسمح للمتعامل التاريخي من الاستفادة من مصدر مالي معتبر، بمنح منافسيه المستقبليين إمكانية استعمال منشآته وتجهيزاته، من اجل تسويق خدمات الانترنت عالي التدفق.

وكراء المنشآت يمكن أن يسمح لاتصالات الجزائر بتعزيز استثماراتها في مشاريع الألياف البصرية للاتصالات السلكية واللاسلكية.

اليوم في الجزائر، ورغم إطلاق تكنولوجيا الـ “أم صان-MSAN”، إلا أن نسبة الاشتراك في خدمة “أ.دي.أس.أل-ADSL”، تبقى منخفضة كثيرا، وبعبارة أخرى خدمات الانترنت عالي التدفق لاتصالات الجزائر تفتقد لخاصية أساسية وهي القدرة على تدارك الفارق في عدد البيوت المربوطة بخدمة “أ.دي.أس.أل-ADSL”، وبين تلك التي ما زالت تنتظر ربطها.

ويرى أغلب المختصين في التسويق في قطاع المواصلات السلكية واللاسلكية، فغن تفريع الأنشطة للشبكة المحلية، سيساعد على بروز منافسة شرسة ويعيد بعث نشاط مزودي الانترنت “ISP”، وهذا لصالح تطور نسبة اختراق الانترنت العالي التدفق في البلاد.

وتظهر السيناريوهات المحتملة للحماية ضد المنافسة الشرسة، أن الحل الوحيد يمر عبر خلق مشتركين “متفرعين”، ولماذا إذن يتم تعطيل هذا الكسار،الذين كان من المفروض أن يرخص له قبل سنوات مضت؟، والوقت الآن قد حان لإبرام اتفاقات بخصوص التسعيرة الخاصة بالتفريع وليس لمنع هذه العملية.

إن سياسة الأسعار هي العامل المفتاح في عملية التأسيس لمنافسة نشطة ومنتجة لصالح الاقتصاد الوطني، ومن جهة أخرى فإن التفريع ليس العامل الوحيد لتطوير شبكات التدفق العالي.

ففي حالة الهاتف النقال، فإن الاستعمال المشترك للمنشآت تعتبر أيضا عاملا أساسيا لتطوير الانترنت عالي التدفق.

 

 

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم