الرئيسية 5 ثقافة 5 توأمة مسرحية بين مستغانم والقاهرة ورهان على آفاق عربية

توأمة مسرحية بين مستغانم والقاهرة ورهان على آفاق عربية

مستغانم- مبعوث الجزائر اليوم- طاهر خليل

أعلن، الأحد 16 يوليو، بمدينة مستغانم عن اتفاقية ثقافية بين المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان المسرح العربي للقاهرة، وذلك على هامش فعاليات الطبعة الخمسين للمهرجان الوطني لمسرح الهواة المستمرة إلى غاية 19 من الشهر الجاري.

وعُدّت المناسبة إنجازًا هامًا في مسيرة مهرجان المسرح الوطني للهواة الذي يكرس لخمسينية من النضال المسرحي بإمكانيات بسيطة مقارنة بالميزانيات الضخمة التي تبتلعها سنويًا مهرجانات جزائرية أخرى لم تقدم أي شيء لسمعة البلاد عربيا ودوليا.

ووقع الاتفاقية الهامة محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة نواري محمد والمدير العام  لمهرجان المسرح العربي للقاهرة الدكتور عمرو دوارة، بحضور عدد من أعضاء المهرجانين وممثلين وفنانين.

وقال الطرفان إن هذه الاتفاقية تهدف إلى “الارتقاء بمستوى الوعي الفني والمشاركة في تنمية المجتمع في كافة المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية وذلك عن طريق توظيف كافة الخبرات الفنية والمسرحية والتجارب المسرحية الجديدة  لاكتساب جمهور جديد”.

وتتيح بنود الاتفاقية الثنائية للطرفين العمل معا على ترويج الثقافة المسرحية ونشر ودعم قيم الإبداع بين فئات المجتمع كافة من خلال تنظيم ورشات تكوينية ودورات تدريبية وندوات  ومهرجانات في مجالات المسرح المختلفة وكذا  تقديم عرض مشترك يشارك فيه عناصر فنية من كل طرف.

وترمي أيضا إلى الاستفادة من تبادل الخبرات فيما بينهما عن طريق تقديم بعض التجارب المسرحية المشتركة وذلك برعاية بعض الهيئات أو المؤسسات المسرحية في كل دولة من الدولتين وكذا ترشيح عروض مسرحية للمشاركة في المهرجانين.

واعتبر محافظ المهرجان الوطني لمسرح الهواة نواري محمد هذه الاتفاقية “بمثابة اللبنة الأولى لتفتح المهرجان على العالم الخارجي بعد مرور 50 سنة على تأسيسه حتى يكون له مكانة في العالم العربي”.

وأضاف أن هذه الاتفاقية ستسمح مستقبلا بإنتاج عمل مسرحي بين الطرفين “لترقية  المسرح العربي فضلا عن تكوين الفرق والممثلين الهاويين من الطرفين وغيرها”.

وأبرز نواري أنه سيتم خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين توقيع اتفاقية بين محافظة المهرجان الوطني لمسرح الهواة ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي فضلا عن التفكير في إبرام اتفاقيات أخرى مع مهرجانات أخرى من تونس والمغرب وفلسطين ودبي  وغيرها.

وقال المدير العام لمهرجان المسرح العربي للقاهرة ومؤسس الجمعية المصرية لهواة المسرح الدكتور عمرو دوارة “أنه تم وضع الخطوط العريضة لهذه الاتفاقية في انتظار إعداد تفاصيل الأعمال التي لم نتفق عليها بعد” مشيرا إلى أن الاتفاقية تسمح بإنتاج عمل مشترك وتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال  المسرح.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم