الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 ثقة رؤساء المؤسسات في أدنى مستوياتها منذ أكتوبر 2014

ثقة رؤساء المؤسسات في أدنى مستوياتها منذ أكتوبر 2014

بوكروح عبد الوهاب

سجل مؤشر ثقة رؤساء المؤسسات في أكتوبر الفارط أدنى مستوياته خلال عام مقارنة مع نفس الشهر من العام 2014، بحسب التقرير الشهري الذي يعده منتدى رؤساء المؤسسات.

وينتج بارومتر ثقة رؤساء المؤسسات التي يتم حسابه على أساس ثلاثة مقاييس تتعلق بآفاق الإنتاج وحجم الطالبات ومستوى المخزونات عن مقارنة مع مقاييس الشركاء الرئيسيين للجزائر.

وشهد المؤشر العام (مجمل النشاطات الاقتصادية) تحسنا طفيفا بـ5 نقاط مقارنة بشهر سبتمبر، ولكنه بقي استقرارا مقارنة مع شهر جوان – 12 (-12).

Jhgfd

بالنسبة لمؤشر النشاطات الاقتصادية سجل قطاع الصناعات الغذائية والخدمات تحسنا منتقلا من -14(-14) إلى +5 خلال شهر واحد أي بين سبتمبر وأكتوبر اي بزيادة قدرها 19 نقطة، أما مؤشر الخدمات فانتقل من -9 في سبتمبر إلى 0 في أكتوبر. أما قطاع الصناعة فانتقل من -28 إلى -20.

JhgfdJhgfd

وعلى عكس ذلك سجل قطاع البناء والأشغال العمومية والري فسجل تراجعا شهر أكتوبر بمؤشر -6 مقارنة مع -4 في سبتمبر أي بخسارة  نقطيتين.

جغرافيا عبر مؤشر ثقة رؤساء المؤسسات في غرب ووسط البلاد تحسنا بما يعادل 5 نقاط أساس، فيما سجلت منطقة الشرق مؤشرا سلبيا.

وبالمقارنة مع مناخ الأعمال في الاتحاد الأوروبي عموما وفرنسا خصوصا خلال نفس الفترة تحسنا، حيث سجل مؤشر الثقة الأوروبي 0.5 نقطة والنسبة لفرنسا 1.8 نقطة.

وبالعودة لمؤشر الثقة العام (كل القطاعات الاقتصادية) على أساس سنوي بين الفترة أكتوبر 2014 ونفس الفترة من العام الجاري سجل المؤشر أدنى مستوياته خلال السنة عند -17  (-17 نقطة أساس) وسجل مؤشر الصناعات خارج الصناعات الغذائية خسارة 19 نقطة حيث انتقل من -5 في أكتوبر 2014 إلى -24 في أكتوبر 2015، وسجل مؤشر مستوى الطلبات لشهر أكتوبر -31 نقطة أساس.

ويكشف مؤشر شهر أكتوبر مناخ الأعمال لعام السائد في الاقتصاد الوطني، والذي لا يبشر عموما.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم