الرئيسية 5 اتصال 5 جازي يرافق أحسن المؤسسات الناشئة في الجزائر

جازي يرافق أحسن المؤسسات الناشئة في الجزائر

وليد أشرف

نضم رائد الهاتف النقال في الجزائر جازي مسابقة شملت 12 مؤسسة ناشئة، للعام الثاني على التوالي المسابقة العالمية المعروفة “سيد ستارز وورلد” التي تجمع المؤسسات الناشئة المختصة في التكنولوجيا.

وتم تنظيم التظاهرة بالعاصمة الجزائر السبت 29 أكتوبر بمشاركة نوعية رفيعة للشباب المقاولين أصحاب مشاريع واعدة جدا في مجالات التكنولوجيا الرقمية في مختلف نواحي الحياة.

وستحصل المؤسسة الفائزة في المرحلة النهائية التي ستعقد في شهر أفريل من السنة المقبلة في مدينة لوزان السويسرية، على ما يقارب مليون دولار أمريكي إلى جانب جوائز أخرى معتبرة.

وستستفيد المؤسسة الناشئة الجزائرية الفائزة في المسابقة هذا العام من دعوة لحضور القمة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي ستنظم في البحرين في ديسمبر المقبل والتي ستخصص لورشات التواصل والتدريب.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة جازي، فينشانزو نيتشي، إن ترقية روح المقاولة تمثل واحدة من أهم العمليات التي تركز عليها الشركة بالتعاون مع الصندوق الوطني للاستثمار ومجموعة فيمبلكوم التي تعمل على جعل جازي المتعامل الرقمي المرجعي.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة جازي، أن المؤسسات الناشئة هي وليدة الأفكار الخلاقة ولدى يتم العمل معها لبناء اقتصاد رقمي ستكون له انعكاسات ايجابية وعائد قوي اقتصاديا واجتماعيا، باعتبار أن الاقتصاد العالمي أصبح قائما على المقاولات والمؤسسات الناشئة.

وأكد نيتشي، أن جازي كمؤسسة جزائرية من واجبها مرافقة هذه المؤسسات ومساعدتها على التأسيس والبروز وتوفير المناخ الملائم لبروز هذه المقاولات الناشئة من أجل تنويع الاقتصاد الوطني من خلال نظرة متكاملة تهدف لتوفير المناخ الملائم.

من جانبهم، قدم العديد من الشباب المبدع مشاريع قوية جدا أمام لجنة متكونة من مختصين من عدة دول منها فرنسا وسويسرا وأوكرانيا والجزائر، حيث تداول 12 شابا حاملا للمشاريع على تقديم أفكارهم.

أحد المهندسين الشباب من قسنطينة قدم مشروع برمجية خاصة بمساعدة الأشخاص الذين يعانون من العمى على المشي، كما قدم احد الشباب من ولاية بومرداس مشروع في مجال الصحة (صحتك) عبارة عن قاعدة بيانات بين المرضى ومختلف الفاعلين في المجال الصحي على غرار الأطباء في مختلف التخصصات والصيادلة ومراكز الصحة، كما قدم أحد الشباب من وهران حلولا في مجال التخزين والبيع الالكتروني موجه للمهنيين في مجال السمعي البصري والصور والكتب الالكترونية، وقال في تصريحات لـ”الجزائر اليوم”، إنه يريد مساعدة الجزائر على التصدير خارج المحروقات والاستفادة من وسوق عالمية في المجال تقدر بـ9 مليار دولار.

وأكد أصحاب المبادرة أن الهدف هو الاستفادة من الفرص التي توفرها عملية المزاوجة بين التكنولوجيا والمقاولة من حلول لخلق مناصب شغل في هذا العالم الذي يتغيير بسرعة.

وأضافت إحدى المتحدثات، أن 6 ٪‏ من المؤسسات الناشئة في بريطانيا تمكنت من خلق 50٪‏ من مناصب الشغل، قبل أن تضيف أن العالم تطلب قرن من الزمن للوصول إلى مليار مستهلك للهاتف، ولكنه استغرق  10 سنوات فقط لتحقيق نفس المليار مستهلك للهواتف الذكية، مستخلصة أن تنظيم هذه التظاهرة في الجزائر يهدف للبحث عن 6٪‏ من الشركات الجزائرية القادرة على توفير 50 ٪‏ من الفرص التشغيل كما حصل في بريطانيا.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم