الرئيسية 5 اتصال 5 جوائز إريكسون للابتكار لعام 2018: السنغال تضع أفريقيا في دائرة الضوء
جوائز إريكسون للابتكار لعام 2018

جوائز إريكسون للابتكار لعام 2018: السنغال تضع أفريقيا في دائرة الضوء

بقلم فريد فرح

“نهدي هذا النصر لأفريقيا” (علينا أن نكرس هذا الانتصار لأفريقيا)، صرح أعضاء فريق “OwnLabs” من مدرسة البوليتكنيك في داكار وجامعة زيغينشور (السنغال) الفائزون في طبعة 2018 من جوائز إريكسون للابتكار (EIA).

حفل توزيع جوائز الابتكار إريكسون (EIA)، المسابقة الدولية السنوية التي توفر فرصة للطلاب في جميع أنحاء العالم لتطوير الأفكار المبتكرة بالتعاون مع خبراء من الشركة السويدية، أعلنت قائمة جائزتها عام 2018. وكان الفوز لمجموعة من الطلاب السنغاليين من مدرسة البوليتكنيك – داكار وجامعة زيغينشور من أسان سيك، عن جدارة واستحقاق، بالجائزة الأولى، قبل طلاب شباب من الولايات المتحدة والصين والهند.

وشاركت فرق النهائيات الأربعة في جوائز الابتكار إريكسون (EIA) في متحف نوبل في ستوكهولم، السويد، في 17 مايو 2018.

وتماشيا مع حوار أسبوع نوبل هذا العام، تناول موضوع المسابقة “مستقبل الحقيقة”، حيث وضع فرق الطلاب المشاركة أمام تحدي الإجابة على سؤال كيف يمكن للتكنولوجيا أن تحسن الطريقة التي نجد بها، ونثبت صحة الحقيقة ونشاركها في عالم متصل.

كان الطلاب الذين يمثلون 1444 فريق جامعي من 107 دولة متحمسين لإقناع اللجان بأصالة حلولهم المبتكرة المقدمة في هذه المسابقة. قدم الطلاب السنغاليون الأربعة المطوّرون (عبدو خضر ، محمدو مصطفى ، ثيرنو إبراهيما ، وسيريني ميكاب) مشروعهم في شكل تطبيق جوال يدعى OwnLabs. هذا هو الاسم الذي أطلقوه على شركة ناشئة أنشأوها لتوفير عمل عملي للجميع ولعلاج نقص معامل الأشغال التطبيقية في أفريقيا.   وفي هذا السياق ، قامت مجموعة الطلاب هذه بإنشاء OwnLabs في عام 2017 لمحاولة تحديث تعلم العلوم في المدارس. وبالتالي ، من خلال تطبيقها ، فإنها توفر الفيزياء والكيمياء ومختبرات البيولوجيا في بيئة الواقع الافتراضي عن طريق الهاتف الذكي. وهو نوع من “مختبر الجيب” وهو ما كان يعتبر فريدًا ووفي مستوى توقعات Ericsson من قبل لجنة التحكيم المكونة من Mattias Fyrenius ، الرئيس التنفيذي لشركة Nobel Media ، Patrick Mesterton ، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ Epicenter Stockholm ، وهي شركة سويدية متخصصة في الابتكار الرقمي، مارينا بتروفا، أستاذة في معهد KTH الملكي للتكنولوجيا، وأنيتا فريسل، مديرة تطوير التقنية وتنفيذها في Ericsson Research.

 

الأفكار والمبادرات المحلية

وقال إيريك إيكودن، نائب الرئيس والمسؤول التقني الأول في شركة إريكسون، “إن منصة الشبكة المحمولة هي أهم منصة للابتكار في العالم. إنه يسمح للأفكار والمبادرات المحلية بالتطور بسرعة لاحتلال مكانة هامة في السوق العالمية. نحن نقود الريادة التقنية في الصناعة مع نظام شريك قوي، تعاون أكاديمي، شركات ناشئة وشركات عالمية. ” “كوننا في طليعة تسويق التكنولوجيا وأفكار العمل هو مفتاحنا. بالنسبة لنا ، تعد جوائز إريكسون للابتكار طريقة مثالية لتحفيز الابتكار والقيادة من خلال تحد عالمي يجلب وجهات نظر جديدة وأفكارًا غير تقليدية في العمليات الإبداعية”.

بالنسبة للفائزين السنغاليين ، إنها بالفعل فائدة عظيمة. بالإضافة إلى رحلة إلى ستوكهولم، إرشاد من خبير من الشركة السويدية، وعودتهم بمكافئة بقيمة 25000 يورو. وفقا لإريكسون، فإن بساطة فكرة OwnLabs في مساعدة الشباب على العثور على الحقيقة من خلال العلم التجريبي والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة كان الدافع وراء قرار هيئة التحكيم. “لقد نجح الفريق في جلب الواقع الافتراضي إلى الحياة من خلال سيناريو جيد للغاية” ، يقول كورتيس لودفيج ، مسؤول استراتيجية العلامة التجارية لصاحب العمل في إريكسون. وأضاف “لقد انبهرت لجنة التحكيم تماما بفكرتهم ونأمل أن يكون لهم تأثير دائم في السنغال”.

الفرق الثلاثة الأخرى الفائزة بجوائز الابتكار إريكسون، هي الأمريكية “Alfred: Your AI-Personal Concierge” من جامعة ستانفورد ، و”افتح يا سمسم” الصيني من جامعة Tongji و  Indian TL DR، من جامعة دلهي التكنولوجية. يقدم مشروع “ألفريد”، صاحب الجائزة الثانية ، مساعدًا شخصيًا يعتمد على الذكاء الاصطناعي الذي يجمع المعلومات ويحدد التفضيلات وأنواع الأصوات. الثالث ، “TL ؛ DR” ، هو عبارة عن منصة تلخص وتبسط عقود المستخدم لمساعدة المستهلكين على اتخاذ قرارات مستنيرة. والرابع “Open Sesame”، هو نظام أساسي يربط ويتحقق من تعليقات العملاء وتقييماتهم لضمان تجربة تسوق أكثر موثوقية.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم