الرئيسية 5 اتصال 5 جوميا الجزائر: التنافسية تخفض سعر الهواتف الذكية ذات النوعية المتوسطة

جوميا الجزائر: التنافسية تخفض سعر الهواتف الذكية ذات النوعية المتوسطة

عبد القادر الزهار

في وثيقة بعنوان “Digital Algeria: نحو دمقرطة الهاتف الذكي” ، تقدم منصة التجارة الإلكترونية Jumia اتجاهات سوق الهواتف الذكية في أفريقيا والجزائر. مجموعة واسعة من البيانات، مثل العلامات التجارية الأكثر طلباً على الموقع، واستراتيجيات المصنعين لجذب معظم الزبائن ، ووضع الاتصال أثناء الشراء والمقارنات بين الأسواق الجزائرية والإفريقية.

“غيرت صناعة الهواتف المحمولة من عادات المستهلكين الأفارقة بما في ذلك الجزائريون ، لا سيما مع الاختراق الأخير للهواتف الذكية ، حيث لا يستخدم الهاتف فقط للهاتف، ولكن أيضًا لتصفح الإنترنت والشبكات الاجتماعية وأداء التسوق عبر الإنترنت. “إن إنتاج الهواتف من قبل الشركات في الجزائر يلعب دوراً هاماً في هذا الدمقرطة للهواتف الذكية ، من خلال تطبيق أسعار معقولة لجودة قريبة من معايير الماركات العالمية الكبرى” ، يلاحظ جوميا الجزائر في “تقرير الهاتف المحمول 2018”.

وتوضح هذه المنافسة بين العلامات التجارية المختلفة للهواتف الذكية وبين المشغلين ، وفقا لـ Jumia DZ ، معدل انتشار الهاتف المحمول العالي في الجزائر والذي يقدر بـ 119٪ مقابل 82٪ في أفريقيا”. وتشير الوثيقة إلى أن معدل تغلغل الهاتف المحمول مرتبط بالميزات التي يوفرها الهاتف الذكي، والتي تختلف تبعاً لدرجة تحويل الخدمات الرقمية والنظم  المحلية المختلفة.

كما يفسر معدل الاختراق العالي للهاتف الذكي في الجزائر بمعدل عال من استخدام الإنترنت عبر الأجهزة المحمولة (بما في ذلك الأجهزة اللوحية). كما يساهم الانفجار في عدد مشتركي الإنترنت عبر الهاتف المحمول  21.6 مليون لمشتركي الجيل الثالث و 9.8 مليون للجيل الرابع (نهاية عام 2017) ، في هذا الهوس بالنسبة للهواتف الذكية.

سوق الهواتف الذكية الجزائري غني بمجموعة متنوعة من العلامات التجارية. وهكذا ، بالإضافة إلى المصنعين المحليين مثل Condor و Stream System و Starlight ومؤخراً Enie ، تقوم العديد من العلامات التجارية العالمية، مثل LG Mobile و Samsung و Wiko ، بتصنيع بعض موديلاتها في الجزائر. كما أعلنت شركات أخرى ، مثل هواوي ، عن تركيب خطوط تجميع في الجزائر.

 

كوندور يقود المبيعات

فيما يتعلق باتجاهات سوق الهواتف الذكية في الجزائر ، تمثل الهواتف المحمولة للنوع المتوسط ” moyen de gamme  ” “أفضل مبيعات على موقع جوميا”. أما بالنسبة للعلامات التجارية الأكثر طلبا في جوميا ، فهي كوندور التي تتصدر المبيعات في الجزائر ، وفقا للتقرير. بعد كوندور ، تأتي العلامة التجارية innJoo ، التي تأتي من دبي، والتي تأتي في المرتبة الثانية من المبيعات على موقع Jumia DZ ، تليها Sony ، والهواتف الذكية White Label ، ثم Wiko في المركز الخامس.

بالإضافة إلى ذلك ، ووفقاً لوثيقة جوميا الجزائر ، فإن “السعر لهذا الفئة من الهواتف، على الموقع يتراجع بسبب المنافسة القوية بين العلامات التجارية. في موقع Jumia DZ ، تتنافس أربعة عشر علامة تجارية على سوق الهواتف الذكية في الجزائر. بعض العروض أكثر من غيرها. وهي حالة كوندور التي تحتوي على 23 طراز ، تليها سامسونج مع 8 موديلات ، و Wiko ، و LG ، و Sony ، و Starlight مع 6 نماذج لكل منها. العلامات التجارية الأخرى للهواتف الذكية ، مثل Lenovo و InnJoo و Doogee و Kiowa و Bluboo و Enie ، تظهر أيضًا على Jumia DZ .

وفقًا لتقرير جوميا الجزائر ، انخفض متوسط ​​سعر الهواتف الذكية للفئة المتوسطة بما يقارب 10000 DA في ثلاث سنوات ، من 24300 DA في عام 2015 إلى 14600 DA في عام 2017. ولكن بشكل عام ، مع مراعاة الهواتف الفئة البسيطة حيث “انخفض متوسط ​​سعر الهواتف الذكية في جوميا من 19035  دينار (135 يورو) إلى 10998 دينار (78 يورو) في عام 2017” ، حسب الوثيقة.

 

79 ٪ من الزيارات إلى Jumia DZ عبر الهواتف الذكية

يشير “تقرير الهاتف المحمول 2018” من جوميا أيضًا إلى أن “79٪ من الزيارات” للموقع من الجزائر تتم “عبر الهاتف الذكي”، مقابل “70٪ في إفريقيا”. “إن تصفح الموقع من الهواتف الذكية مفسّر بإعلانات قابلة للنقر عليها على الجوال وقيادة المستخدم مباشرة إلى الموقع” ، كما يقول التقرير. ووفقًا لنفس المصدر: “يزداد التنقل عبر الهاتف الذكي بنسبة 21٪ سنويًا في الجزائر ، بخلاف ذلك من خلال الكمبيوتر المحمول الذي ينخفض ​​بنسبة 11٪ سنويًا”.

معلومات أخرى تقدمها جوميا الجزائر: “عدد طلبات الهواتف الذكية أعلى في المناطق الداخلية من البلاد، حيث يكون خيار أندرويد محدودًا نسبيًا. العاصمة تمثل 13 ٪ فقط من الطلبات.

“تسمح جوميا للمستهلكين الجزائريين بالوصول إلى العديد من المنتجات غير المتوفرة في بعض الولايات لأسباب لوجستية. يعتمد المستهلك الجزائري سلوكًا مختلفًا وفقًا لطبيعة مشترياته. “كلما زاد التفكير في عملية الشراء ، زاد احتمال أن يتم تفضيل إصدار الويب من جهاز كمبيوتر إلى التطبيق أو عرض الهاتف المحمول” ، تضيف الدراسة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم