الرئيسية 5 ثقافة 5 جيمس بوند.. شخصية واحدة ووجوه متعددة

جيمس بوند.. شخصية واحدة ووجوه متعددة

هناك كثير من الممثلين لم نكن لنعرفهم لولا أنهم مثلوا شخصية العميل السري البريطاني جيمس بوند. آخرهم البريطاني دانييل كريغ، والذي يظهر في أحدث أفلامه بعنوان “سبيكتر”، وهو الفيلم رقم 25 في السلسلة. فمن هم نجوم “بوند”؟

قد يظن كثيرون أن سلسلة أفلام جيمس بوند بدأت بالنجم الشهير شون كونري، ولكن الحقيقة هي أن أول دور تلفزيوني لشخصية جيمس بوند مثلها الممثل الأمريكي باري نلسون، وذلك في فيلم بعنوان “الذروة! مسرح الغموض” اقتبس عن أحداث رواية “كازينو رويال” عام 1954.

أول فيلم لجيمس بوند يُعرض في صالات السينما حول العالم كان “دكتور نو”. جسّد شخصية العميل السري الممثل الاسكتلندي الوسيم شون كونري. طريقة تصوير الفيلم ومواقع التصوير الغريبة جعلته نجاحاً ساحقاً، واستمر كونري في تجسيد هذه الشخصية لأربعة أفلام لاحقة، قبل أن يتقاعد مؤقتاً.

بعد “تقاعد” شون كونري، تلقى عارض الأزياء الأسترالي جورج لازنبي عرضاً لخلافته في أفلام جيمس بوند، ولكن وكيل أعماله أقنعه بقبول عقد لفيلم واحد فقط، لاعتقاده بأن السلسلة ستفقد بريقها قريباً. لذلك، لم يظهر لازنبي إلا في فيلم وحيد هو “في الخدمة السرية لجلالتها”.

بعد مغادرة جورج لازنبي، حار المنتجون في اختيار الممثلين، ما اضطرهم لإعادة شون كونري لتمثيل فيلم جديد في السلسلة هو “الماس يدوم للأبد”. كونري تبرع براتبه الأساسي من الفيلم، الذي بلغ آنذاك (1971) 1.25 مليون دولار، لمؤسسة خيرية اسكتلندية تعنى بالتعليم.

على رأس قائمة المرشحين الجدد لخلافة شون كونري في أفلام جيمس بوند كان الممثل البريطاني روجر مور، الذي أعرب عن تفرغه وحصل على أول أدوراه ضمن السلسلة في فيلم “Live and Let Die”، تبعتها ستة أفلام في السلسلة، ليكون مور صاحب الرقم القياسي في عدد أفلام بوند التي مثلها.

بعد سبعة أفلام، علق روجر مور قبعته، ليبدأ البحث من جديد عن ممثل لتجسيد شخصية العميل البريطاني. واستقر رأي المنتجين على الممثل المسرحي والتلفزيوني من ويلز تيموثي دالتون، الذي ظهر في فيلمين هما “The Living Daylights” و”License to Kill” عامي 1987 و1989.

بعد انقطاع تيموثي دالتون عن أداء السلسلة لأسباب قانونية، عاد المنتجون إلى البحث من جديد عن وجه جديد لجيمس بوند، هو الممثل الإيرلندي بيرس بروسنان، الذي كان يحظى بشعبية جماهيرية بعد نجاح شخصيته في مسلسل “رمينغتون ستيل”. وبعد تفرغه من المسلسل، جسد بروسنان شخصية بوند في أربعة أفلام، آخرها “مت في يوم آخر” عام 2002.

بعد انقطاع دام أربع سنوات، عادت سلسلة جيمس بوند بفيلم جديد ووجه جديد للممثل البريطاني دانييل كريغ، والذي أبدع في أول فيلم له “كازينو رويال” عام 2006. كانت هناك اعتراضات على كونه أشقر الشعر، ولكن هذه الاعتراضات اختفت بعد ظهور الفيلم. ويستمر كريغ في تمثيل جيمس بوند حتى اللحظة، في آخر أفلامه بعنوان “سبيكتر”، والذي يعرض في صالات السينما الأسبوع المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم