الرئيسية 5 ثقافة 5 “حبر وأوراق” تتناول العالم الانثربولوجي المرحوم مالك شبل(فيديو)

“حبر وأوراق” تتناول العالم الانثربولوجي المرحوم مالك شبل(فيديو)

أحمد أمير

تناولت حصة “حبر وأوراق” التي يعدها ويقدمها الدكتور أمين الزاوي نقاشا حول المفكر الجزائري المرحوم مالك شبل الذي يعتبر من كبار المجددين المعاصرين في الفكر والفلسفة الإسلامية.

وشارك في النقاش الذي كل من مخلوف عامر من جامعة سعيدة ، الدكتور اساعيل مهنانة من جامعة قسنطينة والباحث في الشؤون الأمازيغية عبد النور عبد السلام من تيزي وزو .

وقال الدكتور أمين الزاوي، إن المرحوم مالك شبل، هو واحد من الوجوه الفكرية التي طورت الفكر الإسلامي والحضارة الإسلامية إلى جانب أسماء مثل محمد أركون وعبد الوهاب مؤدب ويوسف صديق وهشام جعيت ومحمد العابد الجابري وغيرهم.

وولد شبل المفكر الجزائري والفيلسوف والأنثروبولوجي ومؤرخ في الأديان، والمدافع عن فلسفة التعايش بابتسامة وبروح خفيفة، وشارك في الدفاع عن السلام والإسلام في العشرات من بلاتوهات التلفزيونات الأوروبية والعالمية وأبهر مناقشيه أكثر من متابعيه بطريقته المبعدة في تقديم إسلام التعايش والتسامح للآخر.

مالك شبل خريج جامعة قسنطينة، هو إبن شهيد، من مواليد سكيكدة عام 1953، رحل إلى جوار ربه، وترك أزيد من 40 كتابا في الدين والفلسفة والأدب، قضى 32 سنة من حياته يحفر في التاريخ والفكر وفي المعرفة فأنتج مجموعة من الكتب من بينها: ” الجسد في الإسلام ” وهو الكتاب الأول، ثم “قاموس الرموز الإسلامية” و”أبناء ابراهيم ..مسيحي يهودي ومسلم يتحاورون”، ” قاموس عاشق الجزائر”، ” تغيير الإسلام” وآخر كتاب صدر له في سنة 2015 ” لا وعي الإسلام”، كما قام بترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية ترجمة تختلف جذريا عن الترجمات السابقة حيث اهتم بترجمة المعنى لا النص.

رحم الله مالك شبل، وجعله بجوار الشهداء والصديقين وأحسن أولائك رفيقا.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم