الرئيسية 5 الجزائر 5 حجار: أربع رغبات فقط لحاملي بكالوريا 2017
الطاهر حجار

حجار: أربع رغبات فقط لحاملي بكالوريا 2017

أحمد أمير

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجار، عن تقليص عدد الرغبات المقترحة في عمليات توجيه وتسجيل حاملي شهادة البكالوريا دورة جوان 2017 إلى أربع رغبات بدل ست حاليا.

وأوضح حجار في كلمة خلال الندوة الوطنية للجامعات، عقدت السبت 17 ديسمبر بالجزائر العاصمة، أنه سيتم تقليص عدد الرغبات المقترحة على الطلبة إلى أربع رغبات بدل ست، على أن تتضمن واحدة من الرغبات الأربع على الأقل ميدانا من ميادين التكوين المعتمدة في نظام (أل-أم-دي)”.

وأبرز الوزير جملة من الإجراءات تندرج ضمن ديناميكية الإصلاحات التي شرع فيها تحضيرا لعمليات توجيه و تسجيل حاملي البكالوريا الجدد لدورة جوان 2017.

ويتعلق الأمر بالشروع في إدراج عناصر نمط التوجيه البديل، من خلال التحديد المسبق لمعدلات الالتحاق في عدد من الفروع و التخصصات وإعلام تلاميذ الأقسام النهائية على مستوى الثانويات بتلك المعدلات، وذلك بتنظيم حملة إتصال وتواصل واسعة النطاق، بدءا من شهر جانفي القادم تشمل مجمل ثانويات الوطن.

وأضاف حجار أنه سيتم مراجعة عدد من الشروط ذات الصلة بشعب البكالوريا في علاقتها بالفروع والتخصصات الجامعية المفضية لها، وكذا توسيع خارطة التكوينات ذات الطابع المهني، بوصفها مقصدا رئيسيا من مقاصد الإصلاح، وذلك بهدف دعم العلاقة بين الجامعة والمؤسسة وتعزيز تشغيلية خريجي التعليم العالي.

وأعلن الوزير عن إعادة النظر في رزنامة التسجيلات الجامعية وإعادة ترتيب مراحلها بحيث تخصص مرحلتها الأولى لعمليات التسجيل الأولي والتوجيه وإعادة التوجيه، وتخصص الثانية لمعالجة حالات التحويل المترتبة حصرا عن تغيير المقاطعات الجغرافية للتسجيل في نفس التخصص لأسباب “مبررة ووجيهة، لتنطلق على إثرها عمليات التسجيل النهائي إداريا وبيداغوجيا مع بداية شهر سبتمبر وانطلاق الدروس برسم الموسم الجديد.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم