الرئيسية 5 الجزائر 5 حجار: الوزارة لن تتدخل في التقسيم وإعادة تنظيم الهياكل الجامعية ببجاية

حجار: الوزارة لن تتدخل في التقسيم وإعادة تنظيم الهياكل الجامعية ببجاية

أحمد أمير

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن دائرته الوزارية لن تتدخل في عمليات التقسيم وإعادة تنظيم الهياكل الجامعية، مفضلا ترك حرية الاختيار للمسؤولين البيداغوجيين والعلميين والإداريين والمؤسسات المعنية، لجامعة بجاية.

وقال الطاهر حجار، السبت 12 مارس، من بجاية، إن الوزارة ترفض التدخل في العملية، داعيا إلى تبني الحوار البناء والتشاور لإيجاد حلول توافقية لفائدة الجامعة.

وأوضح الطاهر حجار، أن الأمر يتعلق بالخصوص بالحرم الجامعي لأميزور “الذي يعد تحفة معمارية ونموذج وظيفي” والذي لم يتمكن بعد من تحديد هويته ودخول حيز الخدمة، بعد أن بني هذا الحرم لفائدة العلوم القانونية لتجد المؤسسة فجأة نفسها تحت تصرف كلية العلوم الدقيقة بعد احتلالها خلال السنة الدراسية 2015/2016 غير أن القرار أثار ضجة وأسفر عن احتجاجات متكررة في الشوارع وتجميد للنشاط البيداغوجي والعلمي لمدة ثلاثة أشهر لم ينتهي إلا بعد صدور قرار وزاري بإيقافه.

وقام قسم الأدب العربي بنفس الخطوة برفضه الالتحاق بالحرم الجامعي حتى قبل صدور أي قرار من المعارضة بعدم الالتحاق به متحججا بعدم ملائمة الهيكل مع التخصص الجامعي، حيث دعا الوزير، السبت 12 مارس، إلى ضرورة تغليب الحوار الداخلي، مضيفا أن الأمر يستدعي مشاورات موسعة تشمل رؤساء الأقسام والعمداء الكليات والمجالس العلمية وغيرها، مجددا معارضته لأي تهجير بالقوة.

وتضم جامعة بجاية أكثر من 42.000 طالب والتي تستعد لتتوسع نحو حرمين جامعيين مع الدخول الجامعي المقبل الأول بالقصر بـ6000 طالب وآخر بواد أميزور الذي انتهت به الأشغال ويبقى غير مستغل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم