الرئيسية 5 الجزائر 5 حميد قرين: مقرات الجرائد الالكترونية يجب أن تكون داخل الجزائر(فيديو)

حميد قرين: مقرات الجرائد الالكترونية يجب أن تكون داخل الجزائر(فيديو)

أحمد أمير

أكد وزير الاتصال حميد قرين، أن الصحافة الوطنية لم تعرف انفتاحا في حرية التعبير والدعم كما عرفته في عهد الرئيس بوتفليقة الذي كرس حماية الصحفي من الحبس وهو ما نلاحظه على أرض الواقع باستثناء بعض الحالات التي ليس لها علاقة بحرية الرأي على اعتبار أن الصحفي هو في الأخير مواطن وليس فوق القانون.

وعبر قرين في تصريحات للإذاعة، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة عن فخره بمستوى حرية التعبير في الجزائر والتي اعتبرها كاملة وشاملة اليوم ، مضيفا أن الأجانب يدخلون الجزائر دائما بأفكار مسبقة ومغلوطة وبمجرد اكتشافهم لنشاط الصحفيين ومساحات الرأي والتعبير عبر مختلف وسائل الإعلام يتغير حكمهم على الوضع  مستدلا بنائب وزير حقوق الإنسان الأمريكي الذي  صرح بأن الجزائر هي البلد الوحيد في المنطقة وإفريقيا التي تكرس حرية التعبير.

وقال قرين، إن تغطية الانتخابات من طرف وساءل الإعلام كانت مهنية ووطنية، مقدرا مستوى احترافية التغطية الإعلامية واحترام دفتر شروط أخلاقيات المهنة بـ 80 % عدا بعض التجاوزات التي أرجعها إلى نقص الخبرة والتجربة.

وأضاف قرين:” نحن لم نطلب منع تمرير أشخاص يدعون إلى مقاطعة الانتخابات وإنما قلنا بأنه من الأفضل تفادي هذا الأمر حرصا منا على مصلحة الوطن “، وتساءل الوزير ” كيف نمنع حرية التعبير التي يكفلها دستور 2016″.

وبخصوص تنظيم مهنة الإشهار أكد قرين أن هناك قوانين تتعلق بالإشهار ووكالات الإشهار وسبر الآراء ستعرض على المجلس الوطني الشعبي.

 

  القمر الصناعي الجزائري ألكوم- سات يوفر بث 100 قناة

كشف قرين أن 10 قنوات خاصة ستحصل على مساحات بث في فضاء باقة مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي قريبا دون تحديد تاريخ محدد وربط ذلك بمستوى احترافية القنوات الخاصة.

وأوضح قرين أنه بدخول ألكوم-سات ممكن أن تحصل 100 قناة جزائرية وأجنبية على هذه الفرصة.

وأكد وزير الاتصال أن نصوصا تشريعية أخرى ستعرض على المجلس الشعبي الوطني لتنظيم نشاط المواقع الالكترونية الإخبارية وتلزم اصحابها بفتح مقرات بالجزائر.

 

70 % من الصحفيين تم تصحيح وضعيتهم من ناحية التغطية الاجتماعية

أعلن قرين عن تسوية وضعية 60 إلى 70 % من الصحفيين تجاه الضمان الاجتماعي، وذلك بالتنسيق مع وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي من أجل إرسال مفتشين لها بمواقع  العمل مضيفا أنه يقود حربا ضد كل المخالفين.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم