الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 خبري: “الجزائر لن تشارك في أي اجتماع لأوبك إذا لم يكن هدفه خفض الإنتاج”

خبري: “الجزائر لن تشارك في أي اجتماع لأوبك إذا لم يكن هدفه خفض الإنتاج”

وليد أشرف

أكد وزير الطاقة، صالح خبري، الأحد 14 فيفري من تيزي وزو، “فشل المبادرات من أجل التوصل إلى اتفاق يقضي بتقليص الإنتاج واستقرار السوق وارتفاع الأسعار”، داعيا إلى ضرورة إشراك بلدان منتجة من خارج أوبك في أي مسعى  لتخفيض الإنتاج بغية التوصل إلى رفع أسعار النفط.

وأعلن صالح خبري، بخصوص احتمال برمجة اجتماع لأعضاء منظمة أوبك، أن “الجزائر لن تشارك في أي اجتماع إذا لم يكن هناك اتفاق مسبق حول تخفيض الإنتاج لأنه لا جدوى

من عقد اجتماع استثنائي مآله الفشل”.

ولم يستبعد خبري، استمرار المباحثات مع البلدان المنتجة للنفط من أجل التوصل إلى اتفاق يسمح باستقرار السوق البترولية ورفع أسعار النفط، موضحا أن هذه المباحثات التي تم الشروع فيها منذ سنة 2014 متواصلة من اجل “التوصل إلى توافق بين البلدان المنتجة بغية التخفيض من إنتاجها”.

وكشف خبري، أن هناك “اتصالات جارية من اجل استقرار السوق التي تعرف فائضا في العرض مقابل انخفاض الطلب وغياب انتعاش اقتصادي”، مؤكدا أن “عدم اتخاذ منظمة أوبك قرارا بتخفيض الإنتاج في نوفمبر 2014 قد أدى إلى استمرار تراجع الأسعار”.

وأستطرد خبري أن المباحثات تهدف إلى تقريب وجهات نظر البلدان المعنية من أجل تخفيض إنتاجها لكنها لا تقتصر فقط على البلدان الأعضاء في منظمة أوبك وإنما تشمل كذلك أهم البلدان المنتجة للنفط غير الأعضاء في هذه المنظمة على غرار روسيا.

وتابع المتحدث أن “منظمة أوبك تخسر حصصها في السوق حيث انتقلت من 44 % في التسعينات إلى 31 % حاليا مما يحتم انضمام بلدان كبرى منتجة إلى مسعى تخفيض الإنتاج”، قبل أن يضيف أن “المباحثات تصطدم بمسألة مشاركة بلدان من خارج أوبك في مسعى تخفيض الإنتاج”.

 

سوناطراك لم تخفض إستمثاراتها

كشف وزير الطاقة أن مجموعة سوناطراك “لم تقلص استثماراتها وإنما تمت إعادة توجيهها حسب الأولويات”، مشيرا إلى استثمارات سوناطراك “أعيد توجيهها نحو تثمين حقول جديدة مكتشفة بغية الرفع من الإنتاج الوطني من المحروقات من اجل ضمان أمننا الطاقوي أولا ثم تصدير الفائض”.

واستطرد خبري أن” الجزائر لا تستطيع التأثير على أسعار النفط التي تعد عاملا خارجيا إلا أنها بإمكانها التحكم في إنتاجها من خلال الرفع من احتياطاتها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم