الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 خبري يرد على بن خالفة: “سوناطراك لن تلجأ للاستدانة الخارجية”!

خبري يرد على بن خالفة: “سوناطراك لن تلجأ للاستدانة الخارجية”!

نسرين لعراش

استبعد وزير الطاقة، صالح خبري، خلال زيارته السبت 23 ابريل، إلى ولاية بجاية فكرة اللجوء في الوقت الراهن للقرض الخارجي من أجل تمويل مشاريع الطاقة، مؤكدا على أن الحكومة ستلجأ إلى إصدار قرض سندي لضمان الأموال الناقصة في حال اقتضت الضرورة ذلك.

رد خبري، جاء أسبوع واحد بعد تصريحات وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة من واشنطن، والتي أعلن فيها عن إمكانية اللجوء عن شركاء دوليين لمنح تمويلات تفضيلية لتمويل استثمارات سوناطراك وسونلغاز.

كشف وزير المالية عبد الرحمان بن خالفة، السبت 16 أبريل، من واشنطن أن سوناطراك تبحث إمكانية تجنيد عمليات تمويل تفضيلية على المستوى الدولي من أجل تجسيد مشاريعها الاستثمارية مشيرا إلى أن الأمر لا يتعلق بالاستدانة.

وقال بن خالفة الذي يشارك في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك العالميين، إن”سوناطراك وسونلغاز يبحثان إمكانية تجنيد تمويلات تنازلية وتفضيلية على المستوى الدولي”.

وأوضح بن خالفة، أن الأمر يتعلق بتمويل خاص يستهدف مشاريع يتم القيام بها مع شركاء أجانب من شأنها تحقيق سيولاتها الخاصة فور دخولها حيز الاستغلال.

وتتكفل الشركة المختلطة التي يتم استحداثها لهذا الغرض بتسديد هذا التمويل الذي لا يتم حسابه ضمن الاستدانة الشاملة للبلاد.

وأكد خبري، على اللجوء إلى القروض السندية لتمويل الاستثمارات المنتجة في قطاع الطاقة” بإشراك مجمعي سوناطراك وسونلغاز، موضحا أن “الدولة ستضمن تمويل نحو 75% من المشاريع التي تمت الموافقة عليها في حين تضمن فروع مجمعي سوناطراك وسونلغاز نسبة 25% المتبقية”.

وقال خبري، إن اللجوء إلى هذه الصيغة من التمويل ستكون لمدة محددة فقط في انتظار عودة أسعار المحروقات في السوق العالمية إلى مجراها، موجها الدعوة للمواطنين من أجل المشاركة بفعالية لإنجاح العملية.

وكشفت تصريحات خبري، عن وجود تضارب في الرؤى داخل حكومة عبد المالك سلال، وغياب رؤية اقتصادية موحدة تقررت على أساس إجماع حكومي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم