الرئيسية 5 اتصال 5 خدمة مدنية: أويحيى يحدد المدة ويحدد علاوة للأطباء الممارسين(وثيقة)
اويحيى
اويحيى

خدمة مدنية: أويحيى يحدد المدة ويحدد علاوة للأطباء الممارسين(وثيقة)

نسرين لعراش

أصدر الوزير الأول مرسومين تنفيذيين رقم 18/256 و18/257 يحددان كيفية تأدية الخدمة المدنية بالنسبة للمارسيين الطبيين، وتأسيس علاوة الخدمة المدنية لفائدة الممارسين الطبيين المتخصصين في الصحة العمومية، على أن يتم دخولهما حيز الخدمة بداية من أول سبتمبر 2018.

ويهدف المرسوم الثاني إلى بتأسيس علاوة شهرية عن تأدية الخدمة المدنية لفائدة الممارسين الطبيين المتخصصين في الصحة الـــعــمـــومية الخاضعين للخدمة المدنية.

وتستهدف علاوة الخدمة المدنية تعزيز التغطية الصحية المتــخصصة لــلسكــان وتحسين نــوعــيــة وفــعــالــيــة الــنشاطــات الــعــلاجــيــة الــتي تضمــنــهـا المؤسسات العمومية للصحة، لا سيما في ولايات الجنوب والهضاب العليا،بحسب المادة الثانية من المرسوم، فيما تم تحديد المبلغ الشهري للعلاوة في المادة الثالثة التي نصت حسب منطقة الممارسة بتحديد علاوة تتراويح بين 20000دج و60000 دج. على أن لا تدمج علاوة الخدمة المدنية في أجر المستفيد.

ونص المرسوم على أن ميزانية العلاوة تسجل في ميزانية الوزارة المكلفة بالصحة وتفوض إلى مدراء الصحة في الولايات على أن يدفعها أمين خزينة ولاية تعيين المستفيد، بناء على تقديم مــقــرر تــعــيين المستــفــيــد في مــنصب الــعـمـل تسّلـمـه الوزارة المكلفة بالصحة، وشهادة شهرية لـــلـــحضور يسّلـــمـــهــا مــديــر الصحــة والسكــان للولايــة على أســاس جــداول حضــور يعــدها مديــرو المؤسسات العمومية للصحة حيث يمارس الخاضع للخدمة المدنية.

وتدفع بحسب المرسوم، العلاوة المنصوص عليها فقط خلال مدة أداء الخدمة المدنية وتنتهي بانتهاء مدة هذه الخدمة، على أن يتم الشروع في دفعها ابتداء من تاريخ تنصيب الخاضع للخدمة المدنية، وأن تكون علاوة الخدمة المدنية للضريبة.

يذكر أن مدة الخدمة تتراوح بين سنة و4 سنوات بحسب منطقة مزاولة الخدمة المدنية بين مدن الشمال والهضاب العليا والجنوب الكبير.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم