الرئيسية 5 الجزائر 5 خياطي: فرنسا تستثمر في مشاكل أطباء الجزائر

خياطي: فرنسا تستثمر في مشاكل أطباء الجزائر

إبراهيم لعمري

كشف رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث مصطفى خياطي، عن مساعي السلطات الفرنسية لاستقطاب 5 ألاف طبيب جزائري لسد العجز الحاصل في القطاع العمومي للصحة بفرنسا، وذلك من خلال منح رخص عمل امتيازية للأطباء الأجانب الراغبين في العمل بالمستشفيات الفرنسية .

وصرح رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث أن الهدف الرئيسي من قبل الإدارة الفرنسية من وراء هذا القرار هو حتمية فرنسا سد العجز الواقع في قطاع الصحة  بأطباء أجانب في مقدمتهم الجزائريين الذين يعيشون كر وفر بينهم وبين الوصاية بسبب انشغالات رفعوها في السنوات الأخيرة ولاتزال حبيسة الأدراج.

وتشغل المصحات والمستشفيات الفرنسية أكثر من 17 ألف طبيب جزائري ويرشّح نفس المتحدث أن ينال أطباء الجزائر حصة الأسد من العروض الفرنسية في الفترة القليلة القادمة.

ويعيش قطاع الصحة بالجزائر حالة من الغليان وموجة من الإضرابات الدورية، بسبب حزمة مطالب تؤرق السلطات الوصية، كمطلبي الإعفاء من الخدمتين الوطنية والمدنية وجاء في المرسوم  التنفيذي الفرنسي أنّ الطبيب الأجنبي وبعد حصوله على الموافقة بالانتقال للعمل في الأراضي الفرنسية، فإنّه سيتمتع بنفس الحقوق فيما يتعلق بالأجور والإجازات والحماية الاجتماعية مثله مثل أي طبيب فرنسي.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم