الرئيسية 5 حوادث 5 دبي تبني أطول برج في العالم 2018

دبي تبني أطول برج في العالم 2018

كشفت شركة إعمار العقارية، عن مخططها لتشييد ناطحة السحاب الأعلى في إمارة دبي بحلول عام 2018.

وقالت الشركة أن البرج يحاكي في تصميمه منصاته العلوية حدائق بابل المعلقة، التي يقال إنها كانت معجزة هندسية لا مثيل لها في القرن الـ6 قبل الميلاد. ويبدو أن موقعه سيتوسط مشروع “خور دبي” و”إكسبو 2020″.

وصمم المشروع المهندس الإسباني- السويسري سانتياغو كالاترافا فايس. وستبلغ كلفته نحو 1 مليار دولار، بـفندق صغير ومطاعم مطلة على المدينة، و”قاعة القمة” التي ستوفر إطلالة دائرية شاملة، وطوابق أو منصات تضم حدائق من وحي الحدائق البابلية المعلقة، تشرف على المدينة ومحيطها، فضلاً عن شرفات دوارة يمكن مدها خارج البناء.

وتستوحي ناطحة السحاب تصميمها من زهرة الزنبق ومآذن المساجد التي تتميز بها العمارة الإسلامية.

وصمم سانتياغو كالاترافا فايس، مركز التجارة العالمي الجديد في نيويورك، و”جسر السلام” في كالغاري، و”مجمع أثينا الأولمبي الرياضي” في العاصمة أثينا، وقال المصمم: “يعد المشروع إنجازاً فنياً في حد ذاته، ليس في مدينة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة فحسب، بل للعالم بأسره. إنه رمز التقدم والتطور”.

ويبدو المقطع الجانبي لناطحة السحاب بالغ الدقة، كما يحتوي على برعم عائم بيضاوي الشكل، يرتقي إلى الأعلى وصولاً إلى طوابق أو منصات المشاهدة التي ستضاء كالمنارة في المساء. وحتى أساسات الهيكل وأسلاك الشد والتثبيت المشابهة لعروق أوراق زهرة الزنبق الرقيقة (التي تثبت البناء في الأرض)، ستزدان بمؤثرات إضاءة حركية.

بينما سيستخدم مجمع “البرج” أو “The Tower ” وسائل الطاقة المستدامة، مثل: الممرات الخضراء وعربات نقل صديقة للبيئة تربط المشاة بالعديد من مداخل الساحة العامة و”خور دبي”، ضمن مشروع تطوير الواجهة المائية البالغة مساحتها 2.3 ميل مربع (الواقعة بالقرب من المطار والمحمية البرية الشهيرة)، أي ضعفي مساحة وسط مدينة دبي.

ويتصل المشروع بإعادة تطوير “دبي القديمة” والوحدات السكنية الفاخرة التي شيدتها شركة إعمار العقارية، وهي: “دبي كريك رزيدنسز”، و”كريك سايد 18″، كذلك “هاربر فيوز” في “منطقة الجزيرة”. وفيما يتألف “خور دبي” أيضاً من مرسى مجاور، ونادي يخوت، ومواقع لاستضافة المناسبات، ومعارض ومتاجر، و”فندق فيدا” العصري، وممشى بطول 2.8 ميل حول “منطقة الجزيرة”- ستزدان كل المناطق المحيطة بمشهد مذهل لـ”البرج” وسطها.

وعند الحديث عن ارتفاع المبنى، فإنه لم يصدر أي تصريح حتى الآن، لكنه سيواجه منافسة مستعرة في السباق إلى السحاب؛ إذ سينافس “برج خليفة” 829م، وبرج جدة أو “برج المملكة” في السعودية (في مراحل الإنشاء، ويبلغ ارتفاعه 1,008م)، وبرج “العروس” المقترح في العراق (1,152م)، و”الميل” أو ” The Mile” منصة المشاهدة الخضراء التصورية غير المثبتة (1,609 م)، وبرج “سكاي مايل تاور” المقترح في طوكيو (1,699 م)، والمتوقع الانتهاء من بنائه عام 2045.

 

* المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم