الرئيسية 5 الأخبار 5 دخول الاتفاق النووي الإيراني حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن طهران
© Sputnik. Ebrahim Noroozi

دخول الاتفاق النووي الإيراني حيز التنفيذ ورفع العقوبات عن طهران

الجزائر اليوم – وكالات

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في ساعة متأخرة من يوم السبت 16 جانفي، أن إيران أنجزت المراحل الضرورية لبدء تطبيق”الاتفاق النووي”، في إعلان سمح لالتحاد الأوروبي والدول الغربية ببدء عملية رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

ومن فيينا حيث التقى وزيرا الخارجية الإيراني والأمريكي ونظيرتهما الأوروبية، قال الأمين العام للوكالة، يوكيا أمانو، إن طهران وفت، وفق الاتفاق، بالتزاماتها بهدف رفع العقوبات الدولية عنها.

وعقب بيان أمانو، أطلت منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغريني، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني، لتعلن بدء رفع العقوبات الاقتصادية عن طهران.

كما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أن واشنطن رفعت عقوباتها المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني، قبل أن يصدر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، أمرا بإلغاء العقوبات الأمريكية السابقة على طهران.

وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، قد قال عند وصوله الى فيينا، “اليوم السبت، يوم جيد سعيد للشعب الإيراني والعقوبات سترفع”، مضيفا، أنه يوم سعيد أيضا للمنطقة والعالم.

وبعد تطبيق طهران الالتزامات التي نص عليها الاتفاق، باشر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة برفع تدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد في إيران البالغ عدد سكانها 77 مليون نسمة.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم