الرئيسية 5 الجزائر 5 ديوان حقوق المؤلف: القنوات الخاصة تقوم بنهب المصنفات الفنية

ديوان حقوق المؤلف: القنوات الخاصة تقوم بنهب المصنفات الفنية

نسرين لعراش

طالب المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين، السبت 16 جانفي، بالجزائر القنوات التلفزيونية الخاصة بـدفع مستحقات استغلال، الأغاني والأعمال السمعية البصرية محذرا هذه القنوات التي تنهب حقوق المؤلفين الجزائريين باللجوء إلى المنظمة العالمية للملكية الفكرية.

وندد السيد بن شيخ الحسين في ندوة صحفية عقدها بالجزائر، بـالاستغلال الفاضح لهذه القنوات منذ تأسيسها قبل سنوات لمختلف الأعمال الفنية وخصوصا منها الموسيقية والسينمائية ضاربا المثل بأغاني الفنانين الراحلين دحمان الحراشي والشاب حسني والحاج محمد العنقى وكذا السكاتشات والمسرحيات وغيرها.

 

أصحاب القنوات الخاصة فوق القانون

وكشف المتحدث أن أصحاب القنوات الجزائرية الخاصة فوق القانون ولا يعترفون بالقوانين الجزائرية إطلاقا لأنها تنشط من الخارج ويعتبرون انفسم أنهم يتوفرون على حماية ما(؟) وأن المؤسسات الجزائرية لا يمكنها متابعتهم.

وأكد بن الشيخ الحسين، أن خسائر الديوان من هذا الاستغلال غير القانوني بلغت 50 مليار سنيتم، مضيفا أن هيئته ترسل كل أسبوع برقيات لهذه القنوات بخصوص الأعمال المستغلة ولكن أصحابها “لا يعترفون إطلاقا” لا بالديوان ولا بحقوق المؤلف.

وتمارس العشرات من القنوات الخاصة التي تأسست في ظل الفوضى النهب غير الأخلاقي

لحقوق المؤلفين الجزائريين وتقوم بتهريب ملايين الدولارات الى الخارج سنويا عن طريق القنوات غير الرسمية بتواطؤ غريب من السلطات الرسمية التي تغض الطرف عنها لأسباب مجهولة.

وأغلب هذه القنوات التلفزيونية الخاصة لا تعرف الجهات التي تمولها في الداخل أو في خارج الجزائر، وماهي الأغراض التي تأسست من أجل تحقيقها.

واعتبر المتحدث أن التوجه للمنظمة العالمية للملكية الفكرية سيكون “بعد أشهر” من الآن في حال لم تستجب هذه القنوات ومالكيها لمطالب الديوان مستبعدا اللجوء إلى العدالة الجزائرية نظرا للإطار القانوني غير الواضح لنشاط هذه القنوات.

وفي حال تقديم شكوى للمنظمة العالمية للملكية الفكرية ( الجزائر عضو فيها) فغنها ستغلق هذه القنوات في 24 ساعة لأن هذه القنوات الخاصة هي قنوات أجنبية توجد في بريطانيا وسويسرا وفرنسا والأردن والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وهذه الدول تجرم الاعتداء على الملكية الفكرية كما تنص عليه المواثيق الدولية.

 

يوتيب وغوغل ملتزمان بدفع حقوق الجزائريين

شدد بن الشيخ الحسين، على أن هذه الإشكالية ستكون من بين أهم الملفات التي ستكون في أجندة الديوان في 2016 مثمنا من جهة أخرى ما تقوم به الإذاعة الجزائرية ومختلف متعاملي الهاتف النقال وموقع يوتيوب ومحرك البحث غوغل من دفع للمستحقات.

وكان الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة قد وقع على اتفاقيات مع العديد من الهيئات الجزائرية والدولية من بينها الإذاعة الجزائرية ومتعاملي الهاتف النقال الثلاثة وموقع يوتيوب ومحرك البحث غوغل في إطار تعزيز مكافحة القرصنة وكل أشكال التعدي على الملكية الفكرية.

وأعلن المتحدث عن تنظيم ورشة بقسنطينة حول مشروع معاهدة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية يتعلق بحماية الفلكلور وملتقى دولي بالعاصمة حول حماية المصنفات السمعية البصرية في غضون 2016.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم