الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 رئيس أرامكو: السعودية لا تريد القضاء على النفط الصخري

رئيس أرامكو: السعودية لا تريد القضاء على النفط الصخري

نسرين لعراش

قال رئيس مجلس إدارة شركة “أرامكو” السعودية في مقابلة تلفزيونية الأحد 24 جانفي، إن بلاده، لا تهدف للقضاء على النفط الصخري وإنما تريد سوقا متوازنة.

وأضاف خالد الفالح في مقابلة مع تلفزيون العربية، في منتجع دافوس السويسري، الذي شهد الأسبوع الماضي المنتدى الاقتصادي العالمي: “السعودية لا تهدف للقضاء على النفط الصخري بشكل عام. ما نحتاجه في السوق العالمي هو التوازن حيث يكون الإنتاج المضاف كل سنة متوازنا مع الطلب المضاف بحيث لا يكون هناك فائض.”

وهي المرة الأولى التي تغير السعودية خطابها ضد الشركات المنتجة للنفط الصخري في الولايات المتحدة بعد أن تسببت في إفلاس العشرات من المنتجين والشعور بتشكيل لوبي ضد مصالحها في الولايات المتحدة.

وفي 2015 أعلنت 39 شركة منتجة إفلاسها، وقالت بنوك أمريكية كبرى إنها أصبحت أكثر تعرضا لقطاع الطاقة بسبب انهيار الأسعار وعدم قدرة العديد من الشركات على تسديد القروض التي حصلت عليها في وقت سابق.

وأضاف الفالح “على المدى البعيد ستكون هناك حاجة إلى النفط الصخري. يجب أن تكون المساهمة من (منتجي) النفط الصخري ومن الدول الأخرى ومن الدول ذات التكلفة القليلة مثل السعودية متوازنة فيما بينها.”

واستطرد الفالح : “سنحتاج إلى بعض الوقت لامتصاص المخزون قبل أن نرى ارتفاعا مريحا للدول والشركات المنتجة.”

وتوقع المتحدث “تحسنا ملحوظا” في أسواق البترول في النصف الثاني من 2016 مع ارتفاع الطلب على النفط بين 1.2 مليون و1.5 مليون برميل يوميا.

وأنهت الأسعار الأسبوع الفارط فوق 30 دولار بدعم من عوامل الطقس في الولايات المتحدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم