الرئيسية 5 اتصال 5 رئيس إيني: الجزائر تملك احتياطي النفط والغاز كاف لتغطية احتياجات منطقة البحر المتوسط
ديسكالتسي
ديسكالتسي

رئيس إيني: الجزائر تملك احتياطي النفط والغاز كاف لتغطية احتياجات منطقة البحر المتوسط

إبراهيم لعمري

كشف الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية للنفط والغاز، كلاوديو ديسكالتسي، ان  الجزائر تملك احتياطات من النفط والغاز والطاقة الشمسية تكفي لتغطية احتياجات الضفتين الشمالية والجنوبية للبحر المتوسط، وهي بحسبه أفضل دول المنطقة التي تملك بدائل لتنويع مصادر الطاقة للقارة الأوربية.

وأوضح ديسكالتسي خلال كلمة له في مؤتمر الأيام التقنية والعلمية، التي تنظمها سوناطراك بوهران أن الجزائر تملك احتياطات مؤكدة من الغاز تقدر بنحو 4500 مليار متر مكعب، إضافة لنحو 21 ألف مليار متر مكعب من الموارد التقليدية وغير التقليدية (نفط وغاز صخريين).

وأشار إلى أن لدى الجزائر أيضاً أحد أكبر حقول الطاقة الشمسية في العالم بفضل موقعها الجغرافي، ما يجعلها قادرة على تغطية احتياجات الضفتين الشمالية والجنوبية للمتوسط من الطاقة, معتبرا في نفس السياق  أن الجزائر ودول شمال إفريقيا تمثل أحد أفضل البدائل لتنويع مصادر الطاقة للقارة الأوروبية.

ولفت ديسكالتسي أن شركته ستقيم، بالشراكة مع “سوناطراك” الجزائرية، أول محطة للطاقة الشمسية بحقل جنوبي الجزائر في جويلية المقبل، مشيرا إلى أنها ستنتج طاقة كهربائية تبلغ 10 ميغاواط.

وتاتي تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة ايني في وقت تعكف فيه الحكومة الجزائرية على مراجعة قانون المحروقات تماشيا مع المستجدات الحديثة في قطاع الطاقة والمناجم خاصة وان المورد الأول للاقتصاد الجزائري لايزال يعتمد على المحروقات.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم