الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 رئيس بي.بي: صدمة النفط الحالية شبيهة بأزمة 1986

رئيس بي.بي: صدمة النفط الحالية شبيهة بأزمة 1986

نسرين لعراش

أعلن بوب دادلي (Robert W. Dudley) الرئيس التنفيذي لشركة بي.بي العملاقة للطاقة، الخميس 21 ديسمبر، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس: “سيكون الربعان الأول والثاني من العام الجاري غاية في الصعوبة… إنها صدمة كبيرة للدول المنتجة. فهي تذكرني بـ”أزمة النفط في عام 1986”.

وقال دادلي، إنه يتوقع ضغوطا نزولية على أسعار النفط في الأشهر الستة القادمة في الوقت الذي تتجه فيه إيران على ما يبدو لزيادة إمداداتها سريعا، مضيفا أن الأسعار ستظل منخفضة لفترة أطول ولكن ليس للأبد.

مشيرا إلى أنه يرى أن الأسواق ستبدأ في استعادة توازنها في وقت لاحق من العام الجاري 2016 مع انحسار تخمة المعروض وتراجع الاستثمارات.

وفي العام 1986 انهارت الأسعار التي كانت قرب 30 دولار للبرميل إلى حوالي النصف خلال أشهر قليلة، ما شكل صدمة للدول النفطية ومنها الجزائر التي دخلت في دوامة مشاكل اجتماعية وأمنية لم تخرج إلى اليوم.

اقتصاديا لا يمكن تشبيه الوضع الحالي بالوضع الذي كانت عليه البلاد عام 1986 بسبب الوضعية المالية التي كانت تتخبط فيها الجزائر عام 1986 بفعل المديونية المرتفعة ومحدودية احتياطات البلاد من النقد الأجنبي، في مقابل احتياطات قرب 130 مليار دولار من النقد الأجنبي ومديونية لا تتجاوز 3.5 مليار دولار، وقدرة على العودة السريعة إلى الأسواق المالية الدولية وبسعر استدانة منخفض بفضل الثقة العالية التي تتوفر عليها البلاد بعد أن تمكنت من تسديد المديونية بشكل مسبق في 2007 وتقديم قرض بـ5 مليار دولار لصندوق النقد الدولي، ما يمثل هامش مناورة عالي جدا لصناع القرار في البلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم