الرئيسية 5 اتصال 5 راوية: صندوق النقد يضغط لإعادة الجزائر للاستدانة الخارجية
عبد الرحمان راوية

راوية: صندوق النقد يضغط لإعادة الجزائر للاستدانة الخارجية

 نسرين لعراش

رفض وزير المالية عبد الرحمان راوية، في تصريحات صحفية، على هامش جلسة بمجلس الأمة، الانتقادات التي تضمنها التقرير الأخير الصادر عن صندوق النقد الدولي حول الاقتصاد الجزائري.

وقال راوية إن الجزائر على علم بالنوايا الحقيقية من وراء مضمون التقرير، وهي حمل الجزائر على العودة إلى فخ الاستدانة الخارجية، لكن الجزائر يضيف الوزير مصرة على عدم العودة للاستدانة الخارجية.

ودافع وزير المالية، اليوم الاثنين عن قرار الجزائر القاضي باللجوء منذ 2017 إلى التمويل غير التقليدي لتغطية جزء من نفقاتها العمومية مذكرا بأنها سيدة في خياراتها الاقتصادية والمالية.

وفي رده على الصحافة بخصوص تعقيبه على القرار الأخير لصندوق النقد الدولي حول تقييم الاقتصاد الجزائري حيث اقترحت مؤسسة بريتن وودس “وقف التمويل النقدي بداية من هذه السنة”، رفض الوزير أي لجوء إلى الاستدانة الخارجية من طرف الجزائر مدافعا عن خيار اللجوء إلى التمويل المباشر للخزينة لدى بنك الجزائر.

وأضاف راوية، على هامش عرض مشروع القانون العضوي حول القوانين المالية أمام مجلس الأمة، قائلا “بالتأكيد هو (صندوق النقد الدولي) يريد أن تلجأ الجزائر إلى الاستدانة الخارجية غير أن لدينا السيادة في بلدنا ونأمل بكل موضوعية أن تكون الأمور (نتائج تمويل غير التقليدي) كما نريد”.

يذكر أن التقرير الأخير للصندوق تضمن انتقادات للجزائر وخاصة القرار الأخير القاضي باللجوء إلى التمويل غير التقليدي، حيث طالب خبراء الصندوق الحكومة بتوقيف اللجوء إلى هذه الآلية من التمويل لمخاطرها الكبيرة على المديين المتوسط والطويل على الاقتصاد الوطني.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم