الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 رجال أموال جزائريين “اشتروا” جنسيات دول أوروبية استعداد للهروب

رجال أموال جزائريين “اشتروا” جنسيات دول أوروبية استعداد للهروب

وليد أشرف

كشفت مصادر جد مطلعة أن رجال أموال ورؤساء مؤسسات جزائرية من القطاع الخاص، تمكنوا في الفترة الأخيرة من الحصول على جنسيات دول أوروبية كبرى، استعداد للهروب نحو هذه الدول للاستثمار والإقامة في الفترة القادمة.

وأكدت مصادر “الجزائر اليوم”، أن بعض أثرياء العشرية الأخيرة، تمكنوا قبل فترة من الحصول على الجنسية البريطانية، لهم ولعائلاتهم بما يضمن الحماية المطلقة داخل المملكة المتحدة، في حال أي طارئ، فيما حصل بعض رجال الأعمال على جنسيات كل من فرنسا واسبانيا وايطاليا وكندا.

وأضاف المصدر أن حالة عدم اليقين بخصوص مرحلة ما بعد بوتفليقة، دفعت بالعديد من أصحاب الثروات نحو خيار الهجرة خوفا من أي قرارات ضريبية مفاجئة في الفترة القادمة.

وشرع رؤساء شركات ضخمة تعمل في قطاعات حيوية استفادت من ملايير الدولارات خلال الـعشرية الأخيرة، في الاتصال في بنوك أعمال فرنسية لتدبير استثماراته في بريطانيا وكندا في السر والكتمان، إلا أن تقارير من أجهزة استخبارات أوروبية وصلت إلى الجزائر تطالب بتوضيحات حول مصدر الأموال التي دخلت إلى أوروبا من الجزائر في السنوات الاخيرة.

وتكون الحكومة الجزائرية قد تريثت في تسوية مستحقات بعض هذه الشركات لدى الخزينة العمومية على خلفية هذا التقارير، مما جعل أصحابها يسارعون إلى تنظيم لقاء مع الوزير الأول تحت غطاء المطالبة بدفع مستحقات شركات الانجاز الوطنية العمومية والخاصة التي تضررت من تأخير تحصيل مستحقاتها.

ويكشف المصدر أن إحدى الشركات الخاصة تنتظر منذ مدة تحصيل فواتير بقيمة 700 مليون دولار أمريكي(7000 مليار سنتيم).

وبحسب المعطيات التي بحوزة “الجزائر اليوم”، يكون أحد رجال الأعمال ينشط في قطاع الصناعات الغذائية، قد قام بشراء مجموعة من الأملاك العقارية في إيطاليا وعقارات سياحية بالإضافة إلى شراء “يخت” بسعر 8 مليون أورو بايطاليا، فيما يفكر رجال أعمال آخرون في الاستقرار نهائيا في سويسرا، أين تمكنوا من إخفاء ثروات بملايير الدولارات خلال الأعوام الأخيرة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم