الرئيسية 5 الجزائر 5 رخصة السياقة: رفع الحجم الساعي للتكوين إلى 55 ساعة بداية من أبريل

رخصة السياقة: رفع الحجم الساعي للتكوين إلى 55 ساعة بداية من أبريل

وليد أشرف

أعلن رئيس الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة أودية زين الدين، الاثنين 22 فيفري، عن رفع مدارس تعليم السياقة للحجم الساعي للتكوين من30 ساعة إلى 55 ساعة، ما بين دورس نظرية وتطبيقية، إنطلاقا من شهر أفريل القادم، وذلك تطبيقا لبرنامج أعدته وزارة النقل، لتحسين مستوى التكوين للحصول على رخصة السياقة.

وقال، أودية في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، إن مدارس تعليم السياقة “ملزمة” ابتداء من الفاتح أفريل القادم، برفع الحجم الساعي للمتقدمين للحصول على رخصة السياقة بمعدل 55 ساعة، وذلك “تنفيذا لبرنامج التكوين الجديد الذي أعدته وزارة النقل بالتنسيق مع شركاء القطاع ومنهم الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة”.

ويتضمن الحكم الساعي لبرنامج الجديد ” 25 ساعة  مخصصة للتكوين النظري وهو كل ما يتعلق بتلقين قانون المرور فيما تم تحديد 30 ساعة للجانب التطبيقي المتعلق بقيادة السيارة في مسارات متعددة (المدينة، الطرق السريعة والطرق الوطنية) “.

وأوضح أيت أودية، أن هذا البرنامج “من شأنه أن يساهم في الحد من حوادث المرور خاصة وأن السائقين الجدد، يتلقون وفق النظام الساري المفعول برنامجا تكوينيا يترواح مابين 25 و30 ساعة تكوين في الجانبين النظري والتطبيقي”.

ودعا نفس المتحدث كل مدارس السياقة إلى ضرورة “الالتزام بما تضمنه البرنامج الجديد لتعليم السياقة”، مشيرا إلى أن وزارة النقل “لن تتوانى في فرض عقوبات وإجراءات ردعية ضد المدارس المخالفة لقواعد البرنامج”، مشيرا إلى أن مدارس تعليم السياقة “لن ترفع أسعار تعليم السياقة مع سريان هذا البرنامج الجديد وستدرس هذا الأمر لاحقا”.

وأرجع المتحدث الارتفاع في حوادث المرور لدى السائقين الجدد إلى”عدم استيعابهم لمختلف الدروس والتطبيقات خاصة مع عشوائية الحجم الساعي للتكوين لدى الكثير من المدارس”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم