الرئيسية 5 الأخبار 5 روحاني يزور الجزائر قريبا سعيا لوساطة مع أمريكا

روحاني يزور الجزائر قريبا سعيا لوساطة مع أمريكا

أحمد أمير

أعلن السفير الإيراني بالجزائر رضا عامري عن زيارة قريبة للرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الجزائر، وأنه يقوم حاليا بالتحضير لبرنامج الزيارة

ووصف الدبلوماسي العلاقات بين بلاده والجزائر بـ”القوية والمتجانسة، وأنها إستراتيجية على عدة مستويات”.

وجاء إعلان خلال حفل استقبال أقامه السفير الإيراني بالجزائر، لإحياء الذكرى 38 لانتصار الثورة الإيرانية، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ووزير الطاقة.

وذكر الدبلوماسي الإيراني بالزيارات التي قام بها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة إلى طهران وتلك التي قام بها الرؤساء الإيرانيون السابقون إلى الجزائر.

وأضاف الدبلوماسي الإيراني أن ثلاثة رؤساء إيرانيين زاروا الجزائر، كما زار الوزير الأول عبد المالك سلال إلى طهران، إضافة إلى زيارات متبادلة لعدة وزراء من البلدين.

وأشارت مصادر متطابقة إلى إمكانية طلب الرئيس الإيراني خلال زيارته إلى الجزائر وساطة من طرف الجزائر مع الولايات المتحدة الأمريكية لتهدئة التوتر الذي نشب بعد وصول ترامب إلى البيت الأبيض.

ونجحت الجزائر على عهد وزير الخارجية محمد الصديق بن يحي في حل مسألة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران بعد نجاح الثورة الإسلامية عام 1979 والتي امتدت 444 يوما.

ويمكن أن تقدم الجزائر إضافة قيمة في العديد من الملفات وخاصة التي تعد دول الخليج طرفا فيها ومنها الملف السوري واليمني.

يذكر أن دولا خليجية تعمل في السر والعلن على إقناع الرئيس الأمريكي وإسرائيل بمهاجمة إيران انتقاما من دورها في وسوريا أين تمكنت من منع إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد فضلا عن محاربتها التيارات التكفيرية الجهادية التي تدعمها السعودية وقطر وتركيا صراحة.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم