الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 روسيا والسعودية توقعان مذكرة مشتركة والنفط يقفز 5%

روسيا والسعودية توقعان مذكرة مشتركة والنفط يقفز 5%

نسرين لعراش

وقعت روسيا والسعودية، الاثنين 5 سبتمبر، بيانا مشتركا يتضمن اتخاذ إجراءات مشتركة بهدف تحقيق استقرار سوق النفط، التي تعاني من زيادة مفرطة في الإنتاج من جراء سباق الحصص الذي تدعمه السعودية منذ أعوام.

وستعمل موسكو والرياض بعد الاتفاق، على اتخاذ تدابير مشتركة للتنسيق مع المنتجين الآخرين للنفط في العالم، للحفاظ على استقرار أسعار النفط، التي هبطت بأكثر من 60% منذ منتصف عام 2014.

وفور توقيع البيان المشترك قفز سعر برميل”برنت” بنسبة 5.4% ليصل إلى 49.15 دولار، لكنه عاود إلى نحو 47.96 دولار للبرميل.

وتم توقيع الاتفاق من وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك ونظيره السعودي، خالد الفالح على هامش قمة العشرين في الصين.

وأكدت روسيا والسعودية على أهمية الحوار البناء والتعاون بين أكبر الدول المنتجة بهدف دعم الاستقرار في سوق النفط، وتوفير مستوى ثابت من الاستثمارات على المدى البعيد، ويتم ذلك بالتنسيق مع المنتجين الآخرين للنفط.

واتفق الوزيران على إنشاء مجموعة عمل مشتركة للتعاون في مجال النفط والغاز، ستقوم بمراقبة وتقييم الوضع في سوق النفط، وستعقد مجموعة العمل هذه أول اجتماعاتها في أكتوبر.

وأعلن نوفاك أن روسيا والسعودية تنتقلان إلى الشراكة الإستراتيجية في مجال الطاقة.

وقال الوزير الروسي: “عمليا اليوم فتحنا عصرا جديدا من التعاون، التعاون في مجال الطاقة بيننا ينتقل إلى تعاون وثيق استراتيجي. وهذا أصبح ممكنا بفضل علاقات الثقة مع الأصدقاء العرب”.

وأوضح وزير الطاقة الروسي أن التعاون مع السعودية يتضمن سبلا لإحلال الاستقرار في أسواق النفط العالمية، بما في ذلك الحد من إنتاج الخام، منوها إلى أن تجميد إنتاج النفط عند مستويات محددة قد يساهم في استقرار سوق النفط، التي تأخر التوازن فيها بين العرض والطلب.

وشدد الوزير السعودي على أن الدولتين وحدهما ليس بمقدورهما إعادة التوازن لسوق الخام، بل يتوجب تضافر جهود جميع الدول المنتجة للنفط، مشيرا إلى أهمية هذه الخطوة كونها تصب في مصلحة المنتجين والمستهلكين.

وجاء الاتفاق قبل اجتماع الجزائر الذي سيبحث وضعية اسواق الطاقة وإمكانية التوصل إلى تجميد الإنتاج لدفع الأسعار نحو الارتفاع.

ورفضت الجزائر المستوى الحالي للأسعار، على سان وزيرها للطاقة نور الدين بوطرفة الذي يقوم بجولة إلى إيران وقطر وروسيا.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم