الرئيسية 5 الجزائر 5 سلال: “المدرسة ليست للمزايدة والمناورة السياسية”

سلال: “المدرسة ليست للمزايدة والمناورة السياسية”

وليد أشرف

أكد الوزير الأول عيد المالك سلال الأربعاء 31 أوت، من ولاية سعيدة أن المدرسة ليست مجالا للمزايدة والمناورة السياسية” وأن ثوابت الأمة هي أساس المدرسة الجزائرية.

وقال سلال، في تصريحات للصحافة على هامش زيارته للولاية، إن “المدرسة ليست مجالا للمزايدة والمناورة السياسية وأن ثوابت الأمة هي أساس المدرسة الجزائرية وهذا أمر لا يتغير أبدا”.

وأوضح سلال، أن الجزائر حررت بدستورها قضايا الدين والهوية واللغة من مستنقع المزايدات السياسوية وارتقت بها إلى الفضاء الأكاديمي والعلمي أين يتناولها المختصون بموضوعية تخدم وحدة الشعب ومصالح الوطن.

واستطرد سلال “يجب أن تكون للمدرسة أصول ثابتة هي الإسلام والعروبة والامازيغية وتوجه واضح نحو الجودة والعصرنة”، مضيفا أن مشاكل التعليم تكمن في “عصرنة الاداء البيداغوجي والتسرب المدرسي والمستوى والعزوف عن التكوين المهني وظواهر الغش والعنف ونقص البحث والتكفل بانشغالات المستخدمين”.

ودعا الوزير الأول إلى “الكف عن الضجيج السياسوي حول المدرسة الجزائرية”، مطالبا بنقاش بناء حول التسرب المدرسي وتحسين الأداء البيداغوجي وتوصيل المعرفة، مؤكدا أنه حان الوقت للمرور الى الجيل الثاني للتمدرس دون المساس تماما بثوابت الأمة، متمنيا عدم الرجوع إلى هذا النقاش البيزنطي حول لغة التدريس والدين الإسلامي والامازيغية.

إنشاء 10 مدارس للنخبة

شدد على ضرورة اكتساب المعارف والتحكم في العلوم والتكنولوجيا معلنا في نفس الوقت أن الحكومة تدرس إمكانية إنشاء 10 مدارس عليا وطنية تابعة للتعليم العالي لتكوين النخبة.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم