الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 حداد حصل على رخصة لاستيراد 10 الاف طن حديد(وثيقة)  

حداد حصل على رخصة لاستيراد 10 الاف طن حديد(وثيقة)  

وليد أشرف

وجهت الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية وثيقة للرؤساء البنوك والمؤسسات المالية يأمرهم فيها بالسماح بتوطين عمليات استيراد جميع السلع والمواد الخاضعة لنظام الرخص، والتي تقوم بها الشركات ومؤسسات الانجاز لحسابها الخاص.

وتشير المراسلة الموجهة الصادرة في 17 مايو، والتي تحوز “الجزائر اليوم” نسخة منها، إلى أن التجهيزات والمواد الخاصة الموجهة لبناء الفنادق الفخمة وتزويد الوحدات الإنتاجية والبنى التحتية الاجتماعية مهما طبيعتها القانونية أو المتعاملين والمستثمرين، غير معنية برخص الاستيراد.

وطالب المفوض العام من البنوك بالسماح لمصالحها بالعودة لتوطين عمليات الاستيراد من الشركات لحسابها الخاص بالنسبة لجميع السلع المذكورة.

وكشف مصدر من ميناء الجزائر العاصمة، أن مجمع ETRHB الذي يملكه رئيس منتدى المؤسسات، قام باستيراد 1 مليون طن من حديد الخرسانة الأسبوع الأخير، وهي الكمية المتواجدة بميناء الجزائر الريف 36، والتي لم يتمكن من جمركتها قبل صدور التعليمة من جمعية البنوك والمؤسسات المالية، لأنه لا يملك رخصة الاستيراد.

وتساءل مصدر “الجزائر اليوم”، عن الجهة التي أمرت جمعية البنوك والمؤسسات المالية بإصدار القرار الأخير على الرغم من أن وزارة الصناعة ووزارة التجارة والمالية لم تجتمع بعد لإصدار الرخص للعام الجديد على حساب عدة متعاملين على المستوى الوطني تم حرمانهم من نفس الامتياز وخاصة في ظل النقص الحاد في حديد الخرسانة الذي تعانيه السوق الجزائرية، ما دفع الأسعار إلى بلوغ مستويات جد قياسية على الرغم من أن الأسعار في السوق الدولية لا تتعدى 450 اورو للطن، في تجاوز سعر الطن لحديد الخرسانة 8مم في الجزائر 140000 دج، وهو مستوى يسمح بتحقيق ربح صافي لا يقل عن 1 مليون أورو عن كل باخرة حمولتها 5000 طن تدخل إلى الجزائر.

 

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم