الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 سلال يضع حجر الأساس لمشروع مصنع الإسمنت بسيقوس بأم البواقي

سلال يضع حجر الأساس لمشروع مصنع الإسمنت بسيقوس بأم البواقي

أحمد أمير

قام الوزير الأول عبد المالك سلال، الخميس14 جويلية، ببلدية سيقوس بولاية أم البواقي بوضع حجر الأساس لمشروع إنجاز مصنع للإسمنت للمجمع الصناعي لإسمنت الجزائر (جيكا).

وحل الوزير الاول صباح الخميس بأم البواقي لاطلاق جملة من المشاريع الكبرى منها اكبر تحويل مائي في شمال البلاد وهو تحويل مياه بني هارون نحو ولايات ام البواي وباتنة والذي يضمن ايضا تزويد 5 ولايات وهي ميلة وجيجل وقسنطينة وام البواقي وباتنة، بطاقة تخزين تناهز 1 مليار م3.

وأوضح سلال بالمناسبة بأن استثمارات ضخمة تم تسخيرها لإنجاز مصانع للإسمنت عبر التراب الوطني بهدف المساهمة في النمو الاقتصادي المستدام مؤكدا أن الجزائر لا بد أن تشرع في مرحلة تصدير الإسمنت بداية من “2018 أو 2019 كأقصى تقدير”.

كما ذكر بمشاريع التوسعة الجاري إنجازها حاليا بمصانع الإسمنت لكل من عين الكبيرة (سطيف) و الشلف ومعسكر التي من شأنها أن تعزز الأهداف المرجوة.

وستصل قدرة إنتاج هذا المصنع الذي يقع على بعد 5 كلم جنوب بلدية سيقوس وعلى بعد 40 كلم شمال غرب عاصمة الولاية إلى 2.2 مليون طن سنويا.

وتتربع هذه الوحدة على 102 هكتارات ومن شأنها أن تمكن من استحداث 450 منصب عمل دائم و 2000 منصب آخر مؤقت.

وقد تطلب هذا الاستثمار غلافا ماليا بقيمة 51 مليار د.ج (510 مليون دولار)فيما حددت آجال إنجازه ب31 شهرا ليدخل مرحلة الإنتاج في فيفري 2019.

وأعلن وزير الصناعة أن الجزائر ستوقف استيراد الاسمنت في سبتمبر القادم بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي من المادة.

وسيرتفع انتاج الجزائر من الاسمنت في نهاية 2016 إلى حوالي 25 مليون طن منها 12 مليون طن من انتاج لافارج هولسيم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم