الرئيسية 5 اقتصاد وأعمال 5 سلال ينصب لجنة متابعة وتطوير الاستثمارات

سلال ينصب لجنة متابعة وتطوير الاستثمارات

نسرين لعراش

أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال، الاثنين 13 مارس، على تنصيب لجنة اليقظة المكلفة بمتابعة وتطوير الاستثمارات والهادفة إلى إنعاش الاستثمار ودعم المكتسبات في هذا المجال، والتي تم الاتفاق بشأنها خلال الثلاثية الأخيرة التي عقدت في 6 مارس الجاري بعنابة.

وتتولى هذه اللجنة التي وضعت تحت إشراف الوزير الأول، مهام متابعة عمليات الاستثمار واقتراح كل الوسائل والسبل الممكنة لتطوير عملية الاستثمار، وكذا استباق كل العراقيل التي يمكنها أن تواجه السياسة الوطنية للاستثمار على أن تكون اللجنة تفاعلية من اجل اقتراح الحلول والعمليات التسهيلية وفق ما جاء في الصفحة الرسمية لمصالح الوزير الأول على شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ويضيف المصدر، أن من صلاحيات اللجنة، جمع ومعالجة وتحليل المعطيات والمعلومات المتعلقة بالاستثمار ومحيط الاستثمار والمراقبة والمتابعة الفعالة لمحيط الاستثمار وشروط انجاز المشاريع علاوة على ملاحظة التطورات والتغييرات في ميدان الاستثمار وعراقيل الاستثمار وإنشاء المؤسسات والممارسات الحسنة التي تكون محل تبادل بين الولايات.

وتضم اللجنة التي يرأسها الوزير مدير ديوان الوزير الأول والأمناء العامين لوزارات الداخلية والجماعات المحلية والمالية والصناعة والمناجم والفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري بالإضافة إلى وزارة تهيئة الإقليم والسياحة والصناعة التقليدية والمدير العام للوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار والمدير العام للوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري، إلى جانب رئيس الجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية حسب القرار المتضمن استحداثها والموقع مؤخرا من طرف الوزير الأول.

وبتنصيب اللجنة، سيتم سحب ملف الاستثمار من يد وزير الصناعة والمناجم.

وستحرص اللجنة على التحليل الدوري لبنك المعطيات المتعلق بمنح الموارد العقارية من طرف الولايات وتمويل المشاريع من طرف البنوك والمشاريع الاستثمارية قيد الانجاز والمشاريع الاستثمارية التي لم يتم الشروع في انجازها وتصنيفها تبعا للعراقيل و الصعوبات التي واجهتها كما تحلل كل بنك معطيات أخر بإمكانه المساهمة في تحسين الرؤية في ميدان الاستثمار.

وتقوم اللجنة أيضا بإعداد تقارير تحليلية وتحذيرية دورية حول وضعية الاستثمار وسبل تطويره  واستباق العراقيل و فرص الاستثمار والإجراءات والعمليات المشجعة على تحسين مناخ الاستثمار وفق مصالح الوزير الأول.

إعجاب لمتابعة جديد الجزائر اليوم
error: حقوق محفوظة - الجزائر اليوم